أوكرانيا تخطط لاستئناف تصدير الحبوب في الخريف كما كانت قبل الحرب

وزير سياسة الزراعة والغذاء الأوكراني يقول إن بلاده تريد العودة إلى تصدير الحبوب بنفس الكميات التي سبقت الحرب بحلول منتصف الخريف المقبل.

  • أوكرانيا: نخطط للرجوع إلى كميات تصدير الحبوب كما كانت قبل الحرب
    أوكرانيا: نخطط للرجوع إلى كميات تصدير الحبوب كما كانت قبل الحرب

أعلن وزير سياسة الزراعة والغذاء الأوكراني، نيكولاي سولسكي، اليوم الثلاثاء، أنّ كييف تخطط للرجوع إلى كميات تصدير الحبوب التي كانت قبل الحرب بحلول منتصف الخريف المقبل.

وقال الوزير لصحيفة "سترانا.يو اه": "5 ملايين طن من الحبوب، كانت أقل كمية صدرناها من الموانئ الأوكرانية. إنّها الكمية التي نسعى إليها، وسنتمكن من الوصول إلى ذلك بحلول منتصف الخريف تقريباً".

وأشار المتحدث إلى أنّه خلال الأيام الماضية تمكّنت أوكرانيا من حصد أكثر من 8 ملايين طن من الحبوب.

ويوم الجمعة الماضي، وقّع كل من ممثلي روسيا وأوكرانيا بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، اتفاقية في تركيا تسمح لكييف باستئناف تصدير الحبوب من البحر الأسود إلى أسواق العالم.

وتوصل الجانبان إلى اتفاقٍ مبدئي بشأن خطة للأمم المتحدة من شأنها أن تمكن أوكرانيا من تصدير 22 مليون طن من الحبوب والمنتجات الزراعية الضرورية الأخرى والتي كانت عالقة في موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

وصرّح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قبل أيام، أنّ الغرب يسعى لتصدير قمح أوكرانيا ويتجاهل قمح روسيا. فيما أعلنت الخارجية الروسية أن موسكو ستفي بالتزاماتها بشأن ضمان الأمن الغذائي.

اقرأ أيضاً: هل يؤدي الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا إلى انفراجة في أزمة الحبوب العالمية؟

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك