إعلام إسرائيلي: الزراعة تعرضت لأضرار جسيمة.. وآلاف العمال غادروا "إسرائيل"

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن تضرر القطاع الزراعي الإسرائيلي بشكلٍ كبير في ضوء التوترات الأخيرة، وتؤكد أنه يشهد نقصاً في القوى العاملة.

  • إعلام إسرائيلي: الزراعة تعرضت لأضرار جسيمة.. وآلاف العمال غادروا البلاد
    إعلام إسرائيلي: الزراعة تعرضت لأضرار جسيمة

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن تعرّض القطاع الزراعي لدى الاحتلال الإسرائيلي لأضرار جسيمة خلال هجوم "حماس" على مستوطنات "غلاف غزة"، مشيرةً إلى أنه شهد نقصاً في القوى العاملة.

وذكر موقع "0404" الإسرائيلي أنّ وزير الداخلية الإسرائيلي، موشيه أربيل، وجّه هيئة السكان والهجرة، بالعمل بشكلٍ عاجل لاستقدام عمالة أجنبية في قطاع الزراعة من دول جديدة لم يتم استقدام أي عامل زراعي منها حتى الآن.
 
وأشار الموقع إلى الأضرار التي لحقت بالحقول الزراعية، لافتاً إلى أنّ ترميم الزراعة سيتطلب استقدام عدد كبير للغاية من العمال.
 
وكجزء من عملية استمرارية قطاع الزراعة، عقدت هيئة السكان والهجرة خلال الأسبوعين الأخيرين سلسلة اجتماعات مع ممثلي دول مختلفة من أجل دراسة جدوى استقدام عمال زراعيين من هذه الدول.

وبحسب ما تابع، فقد تمّ تمديد تأشيرات العمال الذين أكملوا فترة توظيفهم لعام آخر، واستعادة عمال قدامى أكملوا فترة في بلدهم الأصلي

من جانبها، تحدثت  "قناة كان" عن وجود نقص في المعالجين النفسيين والعمال في المرافق الزراعية في الجنوب، مؤكدةً أنّ نحو 4000 عامل أجنبي غادروا "إسرائيل".

وقبل يومين، أكدت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية أنّ الاحتلال الإسرائيلي قد يجد نفسه "ينفد من الغذاء قريباً"، من جراء الحرب في قطاع غزة، فيما أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنّه لن يكون "هناك إنتاج للمواد الغذائية"، إذا غادر العمال الأجانب  الأراضي المحتلة.

من جانبه، كشف وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أنّ تكلفة حرب غزة تصل إلى 246 مليون دولار يومياً.

بدوره، أورد موقع "القناة الـ12" الإسرائيلي أنّ استطلاعاً أجراه اتحاد الصناعيين لدى الاحتلال أظهر أنّ 70% من المصانع أبلغت عن "وجود نقص خطير في العمال"، بعد أسبوعين ونصف على بداية هجوم غزة.

وفي وقتٍ سابق، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، بأنّ احتمال نشوب حرب طويلة الأمد من الممكن أن يؤدي إلى فوضى اقتصادية شاملة في "إسرائيل"، بالإضافة إلى وقوع خسائر بشرية مُدمّرة.

كذلك، تحدّث موقع "ذي ماركر" الاقتصادي الإسرائيلي، الملحق الاقتصادي لصحيفة "هآرتس"، عن معلوماتٍ تفيد بأنّ "إسرائيل دخلت الحرب، وهي في حالة ركود، والتجارة صفر حالياً".

اقرأ أيضاً: "فايننشال تايمز": لا يوجد عمل.. الحرب مع حماس تضرب الاقتصاد الإسرائيلي

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك