الاتحاد الأوروبي يربط أوكرانيا بشبكته الكهربائية

الاتحاد الأوروبي يستكمل ربط شبكته الكهربائية بأوكرانيا، بعد أن قال وزراء ماليته، أواخر الشهر الماضي، إنهم "سيحققون هذا الربط".

  • المفوضة الأوروبية للطاقة: في هذا المجال أصبحت أوكرانيا الآن جزءاً من أوروبا
    المفوضة الأوروبية للطاقة: في هذا مجال الكهرباء أصبحت أوكرانيا الآن جزءاً من أوروبا

استكمل الاتحاد الأوروبي، يوم الأربعاء، ربط شبكته الكهربائية بأوكرانيا.

وقالت المفوضة الأوروبية للطاقة، كادري سيمسون، في بيانٍ، إنّه "في هذا المجال، أصبحت أوكرانيا الآن جزءاً من أوروبا"، وأضافت أنَّ "مولدافيا (التي تقع غربي أوكرانيا) متّصلة كذلك بهذه الشبكة". 

وذكرت سيمسون أنَّ "الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم أوكرانيا في قطاع الطاقة، من خلال ضمان التدفق العكسي للغاز إلى البلاد، وتوصيل إمدادات الطاقة التي تشتد الحاجة إليها". 

وأعلن وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، في 28 شباط/فبراير الماضي، أنّهم سيوصلون شبكة التكتل المكون من 27 دولة مع أوكرانيا، بعد أن انفصلت عن شبكة الكهرباء الروسية، وتعرّضت لأضرار. 

وفي حين أنَّ الربط قد يؤدّي إلى حدوث انقطاعٍ في التيار الكهربائي في أجزاءَ من الاتحاد الأوروبي، فقد قال الاتحاد إن "هذه الخطوة هي جزءٌ من تضامنه مع أوكرانيا"، رغم رفضه مناشداتِ كييف الانضمام السريع إلى الاتحاد الأوروبي

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على "تويتر" قائلةً إنَّ "أوكرانيا ومولدافيا وأوروبا: قيم مشتركة وطاقة مشتركة وتضامن".

وفي تغريدةٍ له على "تويتر"، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّه "اعتباراً من يوم الأربعاء أصبحت أوكرانيا عضواً في اتحاد الطاقة في الاتحاد الأوروبي"، مُعرباً عن شكره لسيمسون وفون دير لاين. 

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك