الذهب يصعد مع تراجع الدولار وسط ترقب لمسار رفع الفائدة

أسعار الذهب ترتفع في المعاملات الفورية بنسبة 0.3%، وسط مؤشرات حول مسار السياسة النقدية المرتقبة من مجلس الاحتياطي الاتحادي خلال اليومين المقبلين.

  • سبائك ذهبية (الأرشيف)
    سبائك ذهبية (الأرشيف)

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، مع تراجع الدولار بينما يترقب المتعاملون ارتفاعاً لأسعار الفائدة متوقعاً إلى حد كبير إلى جانب مؤشرات حول مسار السياسة النقدية من مجلس الاحتياطي الاتحادي خلال اليومين المقبلين.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.3%، إلى 1961.13 دولاراً للأونصة، ولم يطرأ تغيّر على العقود الأميركية الآجلة للذهب، التي استقرت عند 1962.80 دولاراً.

في المقابل، انخفض مؤشر الدولار قليلاً، بعد تسجيله أعلى مستوى له في أسبوعين تقريباً، الأمر الذي يدعم الذّهب، ممّا يجعله أرخص سعراً للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وقال كبير محللي الأسواق، مات سيمسون، في شركة سيتي إندكس، إنّه "بعد أربعة أيام من الانخفاض، أعتقد أن الذهب سيبقى فوق 1950 دولاراً، وسيسعى إلى تحقيق تصحيح سعري مدفوع بعوامل تقنية نحو ما بين 1.960 و1965 دولاراً اليوم".

وأضاف، "لكننا نحتاج حقاً إلى اختتام اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة لرؤية تحرك معتبر".

ويترقّب تركيز السوق على تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، جيروم باول، غداً الأربعاء، ورئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، يوم الخميس، حول توقّعات السياسة النقدية لاجتماعات أيلول/سبتمبر.

والذهب حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة، لأنّه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الذي لا يدر عائداً.

وبالنسبة للمعادن الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6%، إلى 24.52 دولاراً، وارتفع البلاتين 1% إلى 965.55 دولاراً، كما سجّل البلاديوم ارتفاعاً بنسبة 1.6% مسجّلاً 1290.63 دولاراً.

اخترنا لك