النفط ينخفض ​​إلى أدنى مستوياته منذ 12 أسبوعاً

أسعار النفط تهبط، إلى أدنى مستوياتها، منذ 12 أسبوعاً، حيث طغت المخاوف المتزايدة من انهيار الطلب.

  • النفط ينخفض ​​إلى أدنى مستوياته منذ 12 أسبوعا بسبب مخاوف الركود
     الارتفاع القوي للدولار يرفع كلفة شراء النفط لحائزي العملات الأخرى

هبطت أسعار النفط، إلى أدنى مستوياتها، منذ 12 أسبوعاً، في تعاملات متقلبة، اليوم الأربعاء، لتواصل خسائرها الفادحة التي مُنيت بها، أمس الثلاثاء، حيث طغت المخاوف المتزايدة من انهيار الطلب، بسبب ركود عالمي متوقع، على قلق المستثمرين بشأن الإمدادات.

وتراجعت العقود الآجلة لـخام برنت، تسليم أيلول/سبتمبر، 2.99 دولار أو 2.9 %، ليصل سعر البرميل إلى 99.78 دولاراً بحلول الساعة 14:57 بتوقيت غرينتش. كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط 3.19 دولارات أو 3.2 % إلى 96.31 دولاراً.

ويضع هذا الهبوط كلا الخامين على الطريق صوب تسجيل أدنى مستوياتهما، منذ 11 نيسان/أبريل، بعد أن هبط خام برنت 9%، ونزل خام غرب تكساس الوسيط 8%، أمس الثلاثاء.

وقال بنك الاستثمار، "غولدمان ساكس"، إنّ عمليات البيع السريع للنفط "يدفعها تزايد المخاوف من الركود".

وتراجعت مؤشرات سوق الأسهم الأميركية، إذ يترقّب المستثمرون محاضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي لتقويم سلامة المؤشرات الاقتصادية ووتيرة رفع أسعار الفائدة بهدف كبح جماح التضخم المرتفع.

وتراجعت أسعار النفط أيضاً، بسبب ارتفاع قيمة الدولار الأميركي، إذ صعد مؤشر العملة الأميركية إلى أعلى مستوياته، منذ 20 عاماً تقريباً، مقابل سلّة من العملات الأخرى.

ويؤدّي الارتفاع القوي للدولار إلى رفع كلفة شراء النفط، لحائزي العملات الأخرى، ما قد يحدّ من الطلب.

وفي الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، ساد شعور بالقلق من أنّ عمليات الإغلاق الجديدة، المرتبطة بجائحة "كوفيد-19"، قد تؤدّي إلى خفض الطلب. في حين، أن إحياء الاتفاق النووي مع إيران قد يضيف، نحو مليون برميل يومياً من الخام الإيراني إلى الإمدادات العالمية.

اخترنا لك