تركيا تبدأ بتسديد مدفوعات الغاز الروسي بالروبل

وزير الطاقة التركي فاتح دونماز يقول إنّ مشتريات بلاده من الغاز الروسي بدأ دفعها جزئياً بالروبل الروسي.

  • تركيا
    وزير الطاقة التركي فاتح دونماز

قال وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، اليوم الثلاثاء، إنّ مشتريات تركيا من الغاز الطبيعي من روسيا بدأ دفعها جزئياً بالروبل الروسي.

وأشار دونماز في مقابلة مع قناة "تي.آر.تي" إلى أنّ حصة المدفوعات بالعملة المحلية مقابل استيراد الطاقة من روسيا ستزيد في الأشهر المقبلة.

وفي 11 آب/أغسطس الماضي، أعلن دونماز أنّ "أنقرة وموسكو توصلتا إلى اتفاق مبدئي على دفع تركيا جزءاً من ثمن الغاز الروسي بالروبل"، متحدثاً عن الدفع بالليرة التركية أيضاً.

وفي 16 أيلول/سبتمبر، أفاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنّ تركيا ستبدأ قريباً بدفع 25% من إمدادات الغاز الروسي المنشأ بالروبل، مشيراً إلى "استعداد موسكو لزيادة الإمدادات على جميع الاتجاهات".

يذكر أنّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أفاد الشهر الماضي بأنّه أعطى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليمات من أجل بدء الأعمال المشتركة المتعلقة بإنشاء "المركز الدولي لتوزيع الغاز في تركيا".

وكان بوتين قال في وقت سابق، إنّ "اختيار تركيا كمركز لصادرات الغاز الروسي أمر مفهوم، بعدما أصبح العمل المباشر مع أوروبا أمراً صعباً"، معقباً بأنه "يوجد الكثير ممن يرغبون بشراء الغاز الروسي".

اقرأ أيضاً: روسيا وتركيا.. تقارب المصالح والالتفاف على العقوبات

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك