صادرات إيران إلى روسيا ترتفع بنسبة 105% في عام 2020

السفير الإيراني لدى موسكو كاظم جلالي يعلن أن قيمة الصادرات الإيرانية إلى روسيا زادت بنسبة 105% في 2020، ويقدر قيمتها بـ800 مليون دولار، ويشير إلى أن الأسواق الروسية تشكّل فرصة جيدة للسلع الإيرانية.

  • سفينة شحن إيرانية تبحر عبر ميناء الشهيد بهشتي في مدينة تشابهار الساحلية (أ ف ب)
    سفينة شحن إيرانية تبحر عبر ميناء الشهيد بهشتي في مدينة تشابهار الساحلية (أ ف ب)

أعلن السفير الإيراني لدى موسكو كاظم جلالي أن قيمة الصادرات الإيرانية إلى روسيا زادت بنسبة 105% في 2020.

وقدّر السفير قيمة الصادرات الإيرانية إلى روسيا بـ390 مليون دولار عام 2019، وارتفعت إلى 800 مليون دولار في العام 2020 بنسبة زيادة تجاوزت 100%، وأكد مجدداً أن الأسواق الروسية تشكّل فرصة جيدة للسلع الإيرانية.

وشدد على وجود مجالات مختلفة للعلاقات الاقتصادية بين إيران وروسيا، وقال إن "الاقتصاد الروسي اقتصاد كبير ولديه واردات بنحو 260 مليار دولار، لذلك يمكننا كجار لروسيا توفير بعض السلع التي تحتاجها روسيا، ونحصل على حصتنا من سوقها".

وشدد السفير على أن "علاقاتنا مع روسيا هي في الغالب في المجالات السياسية والأمنية والدفاعية، ومن ناحية أخرى، بسبب الإمكانات الاقتصادية المتبادلة القائمة، يجب تطوير وتوسيع العلاقات الاقتصادية بين البلدين بلا شك".

وأعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانية الروسية المشتركة هادي تجوش تابان سابقاً، إن صادرات إيران إلى روسيا زادت بنسبة 20% خلال الربع الأول من عام 2020، أي من (20 آذار/مارس حتى 20 حزيران/يونيو 2020).

وقال هادي تجوش تابان إن "نمو الصادرات يشير إلى أن جائحة فيروس كورونا لم تؤثر على التجارة بين الجارتين".

هذا وأعلنت روسيا وإيران اليوم الجمعة تمديد معاهدة العلاقات المتبادلة ومبادئ التعاون بينهما خمس سنوات إضافية.

وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم التضامن الكامل بين إيران وروسيا ضد إجراءات الحظر الأحادية، وقالت إن طهران تنظر إلى روسيا كدولة جارة وقوية وصديقة لها وترغب في تطويرِ العلاقات معها في جميع المجالات. 

وأعلن مركز الإحصاء الإيراني أن الاقتصاد سجل نمواً بنسبة 0.8% من دون احتساب عوائد النفط 0.2% في فصل الخريف أي في فترة 20 أيلول/سبتمبر 2020 وحتى 20 كانون الأول/ديسمبر 2020.

كما وأكّد المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية أن صادرات الغاز شهدت في عهد حكومة الرئيس حسن روحاني منذ آب/أغسطس 2013 نمواً بنسبة 100%.

اخترنا لك