الرئيس الكولومبي: بدأنا التفاوض لتعديل اتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة

الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، يعلن أن إعادة التفاوض مع الولايات المتحدة، بشأن اتفاقية التجارة الحرة قد بدأت بالفعل، ويوضح أن الاتفاقية تمنع كولومبيا من زراعة سلالات محلية من الذرة، وتلزمها بزراعة سلالات منتجة في الولايات المتحدة وكندا.

  • الرئيس الكولومبي يريد تعديل اتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة
    الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو (أرسيف)

أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، يوم الأربعاء، أنه يريد إعادة التفاوض بشأن اتفاقية تجارة حرة، أبرمتها كولومبيا مع الولايات المتحدة. 

وفي اجتماع مع مزارعي البنّ، قال رئيس كولومبيا اليساري: "إن المعاهدة السارية منذ 11 عاماً، تمنع كولومبيا من زراعة سلالات محلية من الذرة، وبدلاً من ذلك، تلزمها بزراعة سلالات منتجة فقط في الولايات المتحدة وكندا".

وأوضح: "نحن نستورد كل ذرتنا تقريباً من الولايات المتحدة وكندا، وإذا أردت استبدال تلك الذرة بالذرة الكولومبية، فسأخلق 1.2 مليون وظيفة أخرى. بعبارة أخرى، سنخلق ثروة".

كما أضاف: "أريد أن أعلن على الملأ أن إعادة التفاوض قد بدأت"، وسط تصفيق حار في الاجتماع الذي عقد في مدينة بيتاليتو الجنوبية.

وخلال حملتة الانتخابية الرئاسية عام 2022، والتي أوصلته إلى السلطة، أعلن بيترو أنه يريد تعديل اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة لحماية الزراعة الكولومبية، من الواردات الأميركية الرخيصة.

وجعلت اتفاقية التجارة الثنائية الموقعة بين البلدين عام 2012، الولايات المتحدة، المشتري الرئيسي لصادرات كولومبيا من السلع والخدمات وأحد المستثمرين الرئيسيين في البلاد.

وتصدّر كولومبيا بشكل أساسي النفط والفحم، ومنتجات التعدين الأخرى إلى الولايات المتحدة. وقد وصل بترو إلى السلطة في آب/أغسطس من العام الماضي، إثر وعود بإجراء إصلاحات اجتماعية واسعة النطاق. 

اقرأ أيضاً: الرئيس الكولومبي يتهم الولايات المتحدة بتدمير اقتصادات العالم

اخترنا لك