المفوضية الأوروبية: الاتفاق على سقف سعر النفط الروسي يتضمن فترة انتقالية

المفوضية الأوروبية تؤكد حرصها على وجود فترة انتقالية لقرار الاتحاد الأوروبي تحديدَ سعر النفط الروسي، بينما تتوعّد موسكو بـ"عدم تقبُّل هذا التحديد، وباتخاذ إجراءات ملائمة في هذا الخصوص".

  • الاتحاد الأوروبي: القرار سيطبق اعتباراً من 5 كانون الأول/ديسمبر
    الاتحاد الأوروبي: القرار سيطبَّق اعتباراً من 5 كانون الأول/ديسمبر

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم السبت، أنّ الاتفاق على تحديد سقف سعر للنفط الروسي عند 60 دولاراً للبرميل، يتضمن فترة انتقالية، ولن يجري فرضه على شحنات النفط الروسي، التي يجري تحميلها في الناقلات، قبل 5 كانون الأول/ديسمبر الجاري (الموعد المقرر لبدء تطبيق سقف السعر)، وتفريغها قبل 19 كانون الثاني/يناير المقبل.

وأشارت المفوضية الأوروبية، في بيان، إلى أنّ "سقف السعر يتضمن انتقالاً سلساً، ولن يجري فرضه على شحنات النفط الروسي المشتراة بأسعار تفوق السقف المحدد، والتي يجري تحميلها في الناقلات قبل 5 كانون الأول/ديسمبر، وتفريغها قبل 19 كانون الثاني/يناير".

اقرأ أيضاً: وزير خزانة أميركي سابق: وضع سقف أسعار للنفط الروسي فكرة "سخيفة"

وفي وقت سابق اليوم، نشر الاتحاد الأوروبي بيان موافقته على تحديد سقف أسعار النفط الروسي بسعر 60 دولاراً للبرميل، مشيراً إلى أنّ "القرار سيطبَّق اعتباراً من 5 كانون الأول/ديسمبر".

من جهته، صرّح مسؤول في الاتحاد الأوروبي بأنّ "الاتحاد يعتزم إجراء أول مراجعة لسقف سعر النفط الروسي في منتصف كانون الثاني/يناير المقبل"، مشيراً إلى أنّ المراجعة قد "تتكرر دورياً كل شهرين".

وأضاف المسؤول الأوروبي، خلال إفادة صحافية، أنّ المراجعة لأول مرة "ستبدأ في منتصف كانون الثاني/يناير".

وأوضح المسؤول أنّ مراجعة سقف السعر قد "تتكرر كل شهرين"، مشيراً إلى أنّها "ستُجرى بالتوازي داخل الاتحاد الأوروبي، وفي إطار المشاورات مع مجموعة السبع".

من جانبها، قالت الرئاسة الأوكرانية، إنّ الاقتصاد الروسي "سيدمر" مع التنفيذ المرتقب لقرار تحديد سقف لسعر برميل النفط، والذي يبلغ 60 دولاراً للبرميل، بعد الاتفاق الذي أبرمته دول الاتحاد الأوروبي، ومجموعة الدول السبع وأستراليا.

وأضاف يرماك أنّه "كان يجب خفض سقف السعر إلى 30 دولاراً لتدميره بشكل أسرع". 

روسيا: سنتخذ الإجراءات الملائمة

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم السبت، أنّ روسيا لن تقبل سقفاً على أسعار النفط، مشدداً على أنّها "ستتخذ الإجراءات الملائمة في هذا الخصوص، استعداداً للنتائج المحتملة".

وأضاف بيسكوف، في إفادة صحافية: "لن نقبل هذا السقف. وبعد التحليل الذي سننجزه على وجه السرعة، سنقدم تقريراً بشأن آلية العمل".

من جانبه، أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي، ليونيد سلوتسكي، اليوم السبت، أنّ دول الاتحاد الأوروبي، عبر قرارها تحديد سقف لسعر النفط الروسي يبلغ 60 دولاراً للبرميل، تخلق لنفسها أزمة طاقة، بينما تزداد الولايات المتحدة الأميركية ثراءً.

وتابع سلوتسكي: "بالنسبة إلينا، فإنّ منفعتنا الاقتصادية مهمة، وأكد ممثلو القيادة الروسية مراراً أنّه، إذا تم اتخاذ مثل هذا القرار، فإنّ النفط لن يتم بيعه وفق هذه الأسعار".

اقرأ أيضاً: الطاقة الدولية: تحديد سقف لسعر النفط الروسي سيؤثر سلباً في الأسواق

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، أكّد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنّ بلاده ستوقف شحنات الغاز والنفط إذا جرى تحديد سقف للأسعار. 

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، أكّد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أنّ روسيا "لن تزوّد السوق العالمية بالنفط بأسعار لا تُرضيها".

وأعلن نوفاك أنّ "تحديد سقف لسعر النفط الروسي من شأنه تدمير سوق النفط"، مشيراً إلى أنّ "منتجي النفط الآخرين لم يستجيبوا بصورة إيجابية لهذه الفكرة".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك