رؤساء أوروبا الشمالية يناقشون استبدال الطاقة الأحفورية الروسية

الحكومة الفنلندية تفيد بأنّ رؤساء حكومات دول أوروبا الشمالية والبلطيق سيناقشون سبل الاستبدال السريع لمصادر الطاقة الأحفورية الروسية.

  • رؤساء أوروبا الشمالية يناقشون استبدال الطاقة الأحفورية الروسية
    رؤساء أوروبا الشمالية يناقشون استبدال الطاقة الأحفورية الروسية

قالت الحكومة الفنلندية إنّ رؤساء حكومات دول أوروبا الشمالية والبلطيق سيناقشون، اليوم الثلاثاء، سبل الاستبدال السريع لمصادر الطاقة الأحفورية الروسية، وخصوصاً مصادر الطاقة المتجددة.

وأضافت الحكومة، في بيان، أنّ "الرؤساء سيركزون على زيادة طاقة الرياح، وبناء خطوط نقل الكهرباء، وتفعيل التعاون لتعزيز أمن الطاقة في منطقة بحر البلطيق".

وسيجري الاجتماع في جزيرة برونهولم الدنماركية بمبادرة من رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريديريكسين.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أكدت، أمس الاثنين، "ضرورة إنهاء الاعتماد على روسيا كمصدر للطاقة"، معقبةً: "إنهاء اعتمادنا على الوقود الأحفوري الروسي هو الخطوة الأولى في طريق التعامل مع التحديات".

وأردفت فون دير لاين: "يجب ألا تؤدي حاجتنا المتزايدة إلى مواد خام أخرى إلى تبعيات جديدة، ويجب علينا تنويع العرض وبناء العلاقات مع شركاء موثوق بهم".

وفي 18 تموز/يوليو، حذّر المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، من أنّ الجهود التي تبذلها أوروبا لتنويع مصادر إمداداتها "لن تكون كافية لتخطي فصل الشتاء من دون الغاز الروسي"، وحضّ على السعي فوراً لـ"تقليص الطلب".

اقرأ أيضاً: بعد أن رفضها الاتحاد الأوروبي.. روسيا تغيّر مسار شحنات فحم إلى الصين والهند

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك