روسيا: أكثر من 70% من تسوياتنا التجارية مع الصين تتم بالعملات الوطنية

وزير المالية الروسي يؤكد أنّ أكثر من 70% من التسويات التجارية بين روسيا والصين، يتم تنفيذها بالعملات الوطنية.

  • روسيا: أكثر من 70% من تسوياتنا التجارية مع الصين تتم بالعملات الوطنية
    وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف

أعلن وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، اليوم الاثنين، أن أكثر من 70% من التسويات التجارية بين روسيا والصين، يتم تنفيذها بالفعل بالعملات الوطنية.

وأشار سيلوانوف، إلى أن هذا الرقم كان، قبل عام أو عامين، 30% وعلاوة على ذلك، فإن الروبل واليوان، مفيدان للطرفين وموثوقين.

وفي شباط/فبراير من العام الجاري، أعلن السفير الروسي لدى بكين، إيغور مورغولوف، أن موسكو وبكين، ضاعفتا حصة استخدام العملات الوطنية في التجارة المتبادلة، في عام 2022.

وأشار إلى تحول التسويات في الوحدات النقدية الوطنية، لتوريد أنواع معينة من موارد الطاقة، من بين أهم الإنجازات، التي تحققت خلال العام الماضي.

وفي وقت سابق، حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني شي جين بينغ، هدفاً لرفع حجم التجارة الثنائية الروسية – الصينية، إلى 200 مليار دولار، بحلول عام 2024.

تغيير في النظام الاقتصادي العالمي

من جانب آخر، أكد سيلوانوف أن المرحلة الأولى لتغيير النظام الاقتصادي في العالم جارية الآن.

ولفت سيلوانوف إلى محاولات البلدان المتقدمة الحصول على موطئ قدم في هذا النظام، على الرغم من حقيقة أن البلدان ذات الاقتصادات النامية تزاحم بلدان ما يسمى بالاقتصادات المتقدمة.

وفي 15 نيسان/ أبريل، قال وزير المالية الروسي إن الوزارة تخطط للوصول إلى ميزانية متوازنة في عام 2025، مشيراً إلى أن السلطات تمكنت من تحقيق الاستقرار في النظام المالي.

اقرأ أيضاً: نوفاك: روسيا تواصل نهج الدفع بالعملات الوطنية مقابل موارد الطاقة

اخترنا لك