سعر برميل النفط بتراجع 4 دولارات تحت تأثر المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا

أسعار النفط تتراجع على وقع تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا، واستعداد الأسواق لرفع أسعار الفائدة الأميركية.

  • تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.85 دولار
    تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.85 دولار

تراجعت أسعار النفط بما يصل إلى 4 دولارات للبرميل، اليوم الاثنين، مع تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الأزمة في أوكرانيا واستعداد الأسواق لرفع أسعار الفائدة الأميركية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" في أحدث تعاملات 3.81 دولارات أو 3.4%، إلى 108.86 دولارات للبرميل في الساعة 07:41 بتوقيت غرينتش.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.85 دولارات أو 3.5% إلى 105.48 دولارات للبرميل.

وارتفعت عقود كلا الخامين منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في 24 شباط/فبراير، 40% تقريباً منذ بداية العام الحالي.

وقالت المحللة لدى "سي.إم.سي ماركتس"، تينا تينج، إنّ أسعار النفط "قد تستمر في التراجع هذا الأسبوع مع استيعاب المستثمرين لتأثير العقوبات على روسيا إلى جانب إظهار الطرفين إشارات إلى التفاوض لوقف إطلاق النار".

وأضافت تينج أنّه مع استعداد الأسواق لإمدادات أقل بكثير في الفترة بين شباط/فبراير وأوائل أذار/مارس، تحوّل التركيز إلى السياسة النقدية في اجتماع لجنة السوق المفتوحة التابعة للمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) المقرر هذا الأسبوع، وهو ما قد يزيد من قوة الدولار ويضغط على أسعار السلع، على حدّ تعبيرها.

وتجتمع اللجنة الاتحادية يومي 15 و16 آذار/مارس لتقرير ما إذا كانت سترفع أسعار الفائدة.

ومن المتوقع أن يبدأ المركزي الأميركي في رفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع، ما قد يساهم في خفض أسعار النفط.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك