سفير إيران لدى تركيا يعلن اعتزام تطوير العلاقات مع أنقرة في جميع المجالات

السفير الإيراني الجديد لدى تركيا محمد حسن، يعلن عن خطط بلاده لتعزيز وتطوير العلاقات مع تركيا.

  • سفير إيران لدى تركيا يعلن اعتزام تطوير العلاقات مع أنقرة في جميع المجالات
    سفير إيران لدى تركيا يقدر حجم التجارة بين البلدين بأكثر من 10 مليارات دولار

أعلن السفير الإيراني الجديد لدى تركيا، محمد حسن، عن خطط بلاده لتعزيز وتطوير العلاقات مع أنقرة، لافتاً إلى أن تركيا حالياً هي الشريك التجاري الثالث للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقدّر حسن حجم التجارة بين البلدين بأكثر من 10 مليارات دولار، معرباً عن أمله في أن يرتفع هذا الرقم أكثر في السنوات المقبلة.

كما أكد أنه سيبذل كل الجهود في مهمته لتطوير وتوطيد العلاقات الإيرانية- التركية، بوتيرة أسرع في جميع المجالات، بحسب ما نقلت وكالة "إرنا".

وشدّد السفير الإيراني على أن السياسة الخارجية للحكومة الإيرانية في تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة، لا سيما الدول المجاورة والإسلامية، في ازدياد وذلك عملاً بسياسة حسن الجوار التي توليها حكومة الرئيس ابراهيم رئيسي، أهميةً خاصة.

وفي وقت سابق، دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال اتصال هاتفي، نظيره التركي هاكان فيدان لزيارة طهران، مؤكداً استعداد إيران لعقد لجنة اقتصادية مشتركة مع تركيا.

وتجمع إيران وتركيا علاقات اقتصادية وسياسية، رغم تباين مواقفهما في عدد من الملفات، لا سيما بشأن النزاع في سوريا والعلاقات مع أذربيجان، جارة إيران.

واقتصادياً، تعتمد تركيا على النفط والغاز الإيراني، وبالمقابل تعتمد إيران على الواردات من البضائع التركية.

وفي أيار/مايو الفائت، أعلنت إيران اعتزامها تأسيس  منطقة تجارة حرة مع 18 بلداً بينها تركيا، مبينة أن خبراء من طهران وأنقرة أعدّوا نص الاتفاق بهذا الخصوص.

وسجّل التبادل التجاري بين إيران وترکیا نمواً بنسبة 15 % ليتجاوز 6 مليارات دولار في العام 2022.

اخترنا لك