كرواتيا تنضم إلى منطقة شنغن واليورو اعتباراً من يوم غد

بعد سنوات من الاستعدادات، كرواتيا ستصبح رسمياً دولة عضو في منطقة شنغن وستعتمد أيضاً اليورو عملة لها، على أن يتم تقييمها في غضون عام من تاريخ التطبيق الكامل للمكتسبات.

  • كرواتيا تنضم إلى منطقة شنغن واليورو اعتبارا من الأحد 1 يناير 2023
    كرواتيا تنضم إلى منطقة شنغن واليورو اعتباراً من يوم غد 

اعتباراً من يوم غد الأحد، الأول من كانون الثاني/يناير 2023، ستصبح كرواتيا رسمياً دولة عضو في منطقة شنغن وستعتمد أيضاً اليورو عملة لها بعد سنوات من الاستعدادات.

وأصدرت مفوضية الاتحاد الأوروبي، مساء اليوم السبت، بياناً يهنئ كرواتيا وفقاً لتقرير نشره موقع "SchengenVisaInfo".

وقالت المفوضية في البيان: "في 1 كانون الثاني/يناير 2023، ستتبنى كرواتيا اليورو عملة لها، وستنضم بالكامل إلى منطقة شنغن، ويشكل هذا معلماً هاماً في تاريخ كرواتيا، ومنطقة اليورو ومنطقة شنغن، والاتحاد الأوروبي ككل".

وأشارت المفوضية إلى أنّه مع انضمام كرواتيا إلى منطقة شنغن، باتت المنطقة الآن تتكون من 27 دولة عضو، 23 منها هي أيضاً دول الاتحاد الأوروبي، فيما أصبحت منطقة اليورو، تتكون الآن من 19 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، و347 مليون من مواطني الاتحاد يتقاسمونها كعملة مشتركة.

ولفتت مفوضية الاتحاد الأوروبي إلى أنه "تماشياً مع لائحة تقييم ومراقبة شنغن، سيتم تقييم كرواتيا في غضون عام واحد من تاريخ التطبيق الكامل لمكتسبات شنغن"، مبينةً أنّ اللائحة خضعت مؤخراً لإصلاحات من أجل تعزيز تقييم احترام حقوق الإنسان.

وغالباً ما اتُهمت كرواتيا بانتهاك حقوق الإنسان من قبل منظمات مثل منظمة العفو الدولية، وبشكل أكثر تحديداً، لانتهاكها حقوق اللاجئين وطالبي اللجوء الذين وصلوا إلى شواطئها وحدودها، بحسب الموقع المعني بأخبار شنغن. 

وتعليقاً على انضمام كرواتيا إلى شنغن واعتماد اليورو، أعربت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، عن ترحيبها الحار لمواطني كرواتيا في المنطقة الحدودية، قائلةً إنّ "ضوابط الحدود بين كرواتيا وبقية منطقة شنغن ستصبح الآن جزءاً من الماضي".

وتابعت فون دير لاين: "اعتباراً من يوم الأحد، يمكن للمواطنين الذين يقودون سياراتهم من وإلى كرواتيا البدء في السفر دون ضوابط داخلية على الحدود"، معقبةً بأنّ "توسع شنغن يجعلنا أقوى، ويمكن الآن لكرواتيا المساهمة بشكل كامل في منطقة شنغن أكثر ازدهاراً ومرونة".

وفي هذا الإطار، ستبدأ 70% من أجهزة الصراف الآلي في كرواتيا يوم غد، في توزيع الأوراق النقدية باليورو، في حين أن 30% المتبقية ستكون قادرة على القيام بذلك في الأسبوعين التاليين.

ويتم استبدال الكونا باليورو بشكل تدريجي، حيث ستكون كلا العملتين مقبولتين للاستخدام في أول أسبوعين من شهر كانون الثاني/يناير. وسيكون تبادل الأوراق النقدية والعملات المعدنية في البنوك التجارية ممكناً حتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2023. لكن ستفرض بعض البنوك رسوماً بعد 1 تموز/يوليو 2023 على جميع عمليات التبادل.

وفي سياق متصل، أعربت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي إيلفا جوهانسون، عن التزامها بأن تصبح رومانيا وبلغاريا عضوين في منطقة شنغن في المستقبل القريب.

يشار إلى أنّ كرواتيا بدأت في تطبيق أجزاء من مكتسبات شنغن في عام 2013، عندما أصبحت عضواً في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك أجزاء منها تتعلق بالتعاون الشرطي ومراقبة الحدود الخارجية واستخدام نظام معلومات شنغن.

وستصبح بقية مكتسبات شنغن التي لا تزال كرواتيا غير مطبقة عليها سارية اعتباراً من بداية كانون الثاني/يناير 2023، بما في ذلك إلغاء الحدود البرية والبحرية الداخلية بين كرواتيا ودول منطقة شنغن الأخرى. أما فيما يتعلق بالحدود الجوية، سيتم رفعها في 26 مارس/آذار 2023، من أجل مواءمة التاريخ مع الجدول الزمني الصيفي/الشتوي لاتحاد النقل الجوي الدولي (IATA).

اخترنا لك