مجلة "إيكونوميست": معظم عملات العالم مقيّمة أمام الدولار بأقل من قيمتها الحقيقية

مجلة "إيكونوميست" البريطانية تقول إن معظم عملات العالم مقيّمة أمام الدولار بأقل من قيمتها الحقيقية، وتشير إلى أن الأمر كذلك ينطبق على العملات العربية.

  •  مجلة
    مجلة "إيكونوميست" البريطانية

أظهر مؤشر "بيغ ماك" الذي تعتمده مجلة "إيكونوميست" البريطانية لتقييم عملات الدول أن معظم عملات العالم مقيّمة أمام الدولار بأقلّ من قيمتها الحقيقية، والأمر كذلك ينطبق على العملات العربية.

وبيّن المؤشر أن الليرة اللبنانية أكثر عملة مقوّمة بأقل من قيمتها في العالم بنسبة تفوق 70%، يليها في المرتبة الثانية الروبل الروسي المقوّم بأقل من قيمته بنسبة تقارب الـ60%.

وتقوم المجلة البريطانية بإجراء هذه الحسابات منذ عام 1986، مفترضة أن تكلفة شطيرة مصنوعة من مكونات مختلفة، الخبز والجبن واللحوم والخضروات، يمكن أن تكون بمثابة بديل عالمي لسلة من السلع التي تختلف من بلد إلى آخر.

ونظراً لوجود سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" للوجبات السريعة في معظم دول العالم، فإن مؤشر "بيغ ماك" يسمح بتحديد نسبة أكثر إنصافاً بين العملات النقدية والدولار الأميركي.

ويوضح الخبراء أنه مع المنهجية المستخدمة يتم التقليل من قيمة عملات العالم، باستثناء البوليفار الفنزويلي، والفرنك السويسري، وكذلك الكرونا النرويجية والسويدية، في حين أن  قيمة اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني مقابل الدولار مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية بنسبة 11.1% و15.9% و37.2% و38.8% على التوالي.

اخترنا لك