موسكو تتوقع حدوث تغيير في النظام المالي العالمي

نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف يقول إنّ العقوبات ضد روسيا لم تحقق النتائج التي تحدث عنها القادة الغربيون، بل أضرت بمستهلكيهم.

  • موسكو تتوقع حدوث تغيير في النظام المالي العالمي الحالي
    نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف

توقع نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، حدوث تغيير في النظام المالي العالمي الحالي، قائلاً إنّ النظام المالي لن يستمر إذا عرضّه ضامنوه للخطر أكثر من اللازم.

وقال مدفيديف اليوم الأربعاء: "بينما يواصل خصومنا عملهم غير المثمر، يتجه العالم تدريجياً نحو منطق جديد للعلاقات الاقتصادية العالمية، ونحو نظام مالي محدث".

وشدد المسؤول الروسي على أنّ العقوبات ضد روسيا "لم تحقق النتائج التي تحدث عنها القادة الغربيون، بل أضرت بمستهلكيهم".

وكتب مدفيديف في منشور في "تيلغرام" أنّ "الحظر على تصدير موارد الطاقة الروسية لم يلحق الضرر حتى الآن إلا بالمستهلكين الغربيين العاديين، أصحاب السيارات، وسكان المنازل المزودة بتدفئة بالغاز".

وفيما يتعلق بالدولار، تحدث مدفيديف عن أنّ حقبة العملات الإقليمية قادمة، وأنّ الثقة في عملات احتياطية مثل الدولار واليورو "تتلاشى".

وفي ظل العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا، قررت موسكو تحويل مدفوعات الغاز المورّد إلى أوروبا إلى الروبل.

 وأصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليمات لشركة "غازبروم" والبنك المركزي الروسي بتنفيذ الإجراءات المرتبطة بهذه الخطوة بحلول 31 آذار/مارس 2022.

ولم يقتصر ذلك على الغاز، بل اقترح رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، اليوم الأربعاء، أن تبيع روسيا النفط والحبوب والمعادن والأسمدة والفحم والأخشاب بالروبل.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك