واردات الصين من النفط الروسي ترتفع قبيل تطبيق العقوبات الأوروبية

واردات النفط الصينية من روسيا ترتفع 16% على أساس سنوي في تشرين الأول/أكتوبر، إذ تعمد الشركات الحكومية إلى ملء المستودعات قبل فرض الحظر الأوروبي على النفط الروسي.

  • واردات الصين من النفط الروسي ارتفعت 16% في أكتوبر
    واردات الصين من النفط الروسي ارتفعت 16% في أكتوبر

قفزت واردات النفط الصينية من روسيا 16% على أساس سنوي في تشرين الأول/أكتوبر، لتحل في المركز الثاني مباشرة بعد السعودية أكبر مورد لبكين، إذ تملأ الشركات الحكومية المستودعات قبل فرض الحظر الأوروبي على النفط الروسي.

وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية، اليوم الأحد، أنّ الإمدادات من روسيا، بما في ذلك النفط الذي تم ضخه عبر خط أنابيب شرق سيبيريا في المحيط الهادئ والشحنات المنقولة بحراً من موانئ أوروبا والشرق الأقصى في روسيا، بلغت إجمالاً 7.72 مليون طن.

ولم تمثل الكميات، التي تعادل 1.82 مليون برميل يومياً، تغييراً يذكر عن الواردات في أيلول/سبتمبر، لكنها تراجعت مقارنةً بالمستوى القياسي المسجل في أيار/مايو، البالغ نحو مليوني برميل يومياً.

وكثّفت الشركات الصينية التي تديرها الحكومة، ومن بينها "يونيبك وتشاينا أويل" و"تشنهوا أويل"، وارداتها من خام الأورال الروسي الذي يتم تحميله في الغالب من الموانئ الأوروبية في الأسابيع الماضية قبل تطبيق عقوبات الاتحاد الأوروبي الوشيكة وفي ظل الضبابية بشأن خطة مجموعة السبع لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

وزادت الشحنات السعودية 12% على أساس سنوي إلى 7.93 مليون طن، أو 1.87 مليون برميل يومياً، مقابل 1.83 مليون برميل يومياً في أيلول/سبتمبر.

ومن بداية العام، ظلت السعودية أكبر الموردين للصين بكميات بلغت 73.76 مليون طن، من دون تغيير على أساس سنوي. وزادت الإمدادات الروسية من كانون الثاني/يناير إلى تشرين الأول/أكتوبر 9.5% على أساس سنوي إلى 71.97 مليون طن، مدعومةً بالإقبال المستمر من المصافي على النفط مُخفض الأسعار.

كذلك، قفزت واردات النفط الخام من الولايات المتحدة إلى أكثر من 5 أمثال في تشرين الأول/أكتوبر مقارنةً بالعام السابق، إذ استفادت المصافي من انخفاض الأسعار مع زيادة الصادرات الأميركية وسط ارتفاع الإنتاج والسحب من المخزونات.

وزادت الواردات من ماليزيا، التي ظلت على مدار العامين الماضيين نقطة عبور للشحنات القادمة من إيران وفنزويلا، إلى المثلين تقريباً على أساس سنوي، لتصل إلى 3.52 مليون طن.

اقرأ أيضاً: روسيا والصين تعتزمان توقيع اتفاقية غاز جديدة والتحول للتبادل بالعملات الوطنية 

اخترنا لك