نحو 500 وفاة جرّاء موجات حرّ شديدة في كندا

السلطات في كندا تعلن تسجيل مئات الوفيات، وتقول إن كثيراً منها قد يكون سببه ارتفاع درجات الحرارة.

  • حرائق في كندا بسبب ارتفاع درجات الحرارة (أ ف ب)
    حرائق في كندا بسبب ارتفاع درجات الحرارة (أ ف ب)
  • حرائق في كندا بسبب ارتفاع درجات الحرارة (أ ف ب)
    حرائق في كندا بسبب ارتفاع درجات الحرارة (أ ف ب)

ذكر مسؤولون في كندا أنه جرى تسجيل مئات الوفيات المفاجئة في البلاد، ويُشتبه في أن كثيراً منها سببه ارتفاع درجات الحرارة، في الوقت الذي تجتاح البلاد موجة حرّ غير مسبوقة.

وجرى تسجيل نحو 486 وفاة خلال الأيام الـ 5 الماضية، في مقاطعة بريتيش كولومبيا وحدها، في زيادة قدرها 195% عن المعتاد خلال تلك الفترة من العام.

في هذا الإطار، قالت رئيسة هيئة الطب الشرعي في مقاطعة بريتيش كولومبيا، ليزا لابوانت، إنّ "من المرجّح أن الزيادة الكبيرة في الوفيات المبلَّغ عنها، تُعزى إلى الطقس الحارّ الذي شهدته المقاطعة، والذي لا يزال يؤثّر في أجزاء كثيرة منها".

يُشار إلى أن مدينة ليتون أُخليت في بريتيش كولومبيا، أمس الأربعاء، بسبب حرائق الغابات، وذلك بعد يوم من تسجيل أعلى درجة حرارة في كندا على الإطلاق، بلغت 49.6 درجة مئوية.

 الولايات المتحدة تشهد ارتفاعاً شديداً في درجات الحرارة

وتشهد الولايات المتحدة، الجارة الجنوبية لكندا، ارتفاعاً شديداً في درجات الحرارة. وبلغت درجة الحرارة 46.6 درجة مئوية في مدينة بورتلانج في ولاية أوريغون، الاثنين الماضي، في حين وصلت إلى 42.2 درجة مئوية في مدينة سياتل في ولاية واشنطن، وهي أعلى مستويات تبلغها البلاد منذ أربعينيات القرن الماضي، بحسب هيئة الأرصاد الوطنية.

من جهتها، أعلنت السلطات في ولاية أوريغون أنّ 63 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم بسبب مشاكل صحية تتعلّق بالطقس الحار خلال الأيام القليلة الماضية، بينهم 45 في مقاطعة مولتنوماه.

كما لقي ما لا يقل عن 16 شخصاً مصرعهم في مدينتي كينغ وسنوهوميش في ولاية واشنطن.

وكان ناشطون تجمّعوا في مجال التغيّر المناخي خارج البيت الأبيض في واشنطن، للاحتجاج على ما وصفوه بوعود الرئيس الأميركي جو بايدن، التي لم ينفّذها بشأن المُناخ، ورضوخه للجمهوريين في هذا الصدد.

وتسبّب تغيّر المناخ بزيادة درجات الحرارة القياسية عالمياً. وكان العقد الأخير هو الذي شهد أعلى درجات الحرارة على الإطلاق.