تعليق الملاحة في مضيق البوسفور بعد جنوح سفينة قادمة من أوكرانيا

"خفر السواحل" التركي يعلن أن سفينة متجهة من أوكرانيا إلى إسطنبول جنحت في مضيق البوسفور.

  • إغلاق مضيق البوسفور أمام السفن بعد جنوح سفينة شحن قادمة من أوكرانيا
    إغلاق مضيق البوسفور أمام السفن بعد جنوح سفينة شحن قادمة من أوكرانيا

أعلن "خفر السواحل" التركي، في بيان نشره مساء اليوم الخميس، أن سفينة متجهة من أوكرانيا إلى إسطنبول جنحت في مضيق البوسفور، مؤكداً إغلاق المضيق أمام حركة السفن.

وجاء في بيان "خفر السواحل" التركي، أن "عدداً من القاطرات أُرسلت إلى مكان الحادث، إلى سفينة الشحن (ليدي زهما)، التي يبلغ طولها 173 متراً، والتي جنحت بسبب عطل في الدفة في أثناء الإبحار من أوكرانيا إلى إسطنبول"، مشيراً إلى أنه لم يُصَب أحد بسوء.

 وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت، في وقت سابق من اليوم الخميس، مغادرة خمس سفن محملة بالحبوب الموانئ الأوكرانية، وذلك في إطار صفقة غذائية مع إحدى الدول.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال مركز التنسيق المشترك - الذي تديره الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا وتركيا، بعد التوصل إلى اتفاق تصدير الحبوب - إنه تم السماح لـ "ليدي زهما" بمغادرة ميناء تشورنومورسك الأوكراني إلى رافينا في إيطاليا، وعلى متنها 3000 طن من الذرة.

يُذكَر أن أوكرانيا وروسيا وقّعتا، في 22 تموز/يوليو الماضي، في إسطنبول، اتفاقين منفصلين مع تركيا والأمم المتحدة، بشأن تصدير الحبوب والمنتوجات الزراعية، عبر البحر الأسود.

وينص الاتفاق على تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، كما ستعمل الأمم المتحدة على تسهيل عمليات تصدير السلع الغذائية والأسمدة الروسية، التي يتم تقييدها بسبب العقوبات الغربية.

اخترنا لك