البرلمان الروسي يصادق بالإجماع على انضمام المناطق الجديدة إلى روسيا

البرلمان الروسي يصادق بالإجماع على انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيا الجديدة إلى روسيا.

  • البرلمان الروسي
    البرلمان الروسي

صادق البرلمان الروسي، اليوم الاثنين، بالإجماع على انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيا الجديدة إلى روسيا. 

وقال رئيس البرلمان الروسي، فياتشيسلاف فالودين، عقب التصويت: "الطريقة الوحيدة لإنقاذ السكان الذين يعيشون في المناطق الأربعة، هي إعادة التوحيد، والانضمام إلى الاتحاد الروسي. لقد طال انتظار هذا اليوم 30 سنة، دعونا لا ننسى هذا".

هذا ووقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم 30 أيلول/سبتمبر الماضي، على اتفاقيات مع رؤساء المناطق الأربع بشأن قبول هذه المناطق في روسيا. 

وصدّقت المحكمة الدستورية في روسيا، أمس الأحد، على وثائق انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزاباروجيا إلى روسيا، وذلك بعد إجراء استفتاءات شعبية في هذه المناطق، وتوقيع الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين على الاتفاقيات الخاصة بانضمام المناطق الأربع. 

وسبق أن أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أنه سيتم فرض عقوبات سريعة وشديدة ضد روسيا رداً على الاستفتاءات التي تجري في جمهورية دونباس، ومحافظتي خيرسون وزاباروجيا.

وقال بايدن، في بيان: "سوف نعمل مع شركائنا وحلفائنا على فرض عقوبات اقتصادية إضافية سريعة وشديدة على روسيا"، مؤكداً أنّ بلاده "لن تعترف بالأراضي الأوكرانية إلا بكونها جزءاً من أوكرانيا"، معتبراً أنّ "الاستفتاءات الروسية هي مجرّد ذريعة لمحاولة احتلال جزء من أوكرانيا باستخدام القوة". 

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك