الصحة العالمية: اليمن يشهد تفشياً للحصبة وشلل الأطفال

بعثة منظمة الصحة العالمية في اليمن تؤكّد أن أكثر من 80% من الأطفال الذين يعانون من الحصبة لم يتلقوا اللقاح، وتعلن تفشي فيروسي الحصبة وشلل الأطفال شديدي العدوى في اليمن.

  • مركز الجنتين الطبي الخيري في العاصمة اليمنية صنعاء (أرشيف).
    مركز الجنتين الطبي الخيري في العاصمة اليمنية صنعاء (أرشيف).

كشفت الأمم المتحدة عن تفشي فيروسي الحصبة وشلل الأطفال شديدي العدوى في اليمن، نتيجة عدم تلقي اللقاح المضاد لهما.

وقالت بعثة منظمة الصحة العالمية في اليمن، الأحد، إن "اليمن يشهد الآن تفشياً للحصبة وشلل الأطفال".

وأضافت أن "أكثر من 80% من الأطفال الذين يعانون من الحصبة لم يتلقوا اللقاح"، وشددت على "أن هناك حاجة ماسة إلى التلقيح في اليمن".

وأواخر الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن اليمن بحاجة إلى دعم عاجل وكبير من المانحين الدوليين، لتجنُّب الانهيار الفعلي المحتمل لنظامه الصحي.

ويُعاني أكثر من مليوني طفل من سوء التغذية الحاد، فيما مئات الآلاف في حالة تهدّد حياتهم.  وتعرّض اقتصاد البلاد للدمار والحصار وارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكلٍ حاد، منذ بدء العدوان السعودي على اليمن.

يذكر أنّ حرب التحالف السعودي في اليمن، انعكست على القطاع الصحي، إذ تقدّر منظمات دولية أن نصف المرافق الصحية تعمل فقط، والتي بدورها تعاني هي الأخرى، نقصاً حاداً في الأدوية والمعدات والكادر الطبي.

وتجاوز عدد ضحايا العدوان الأميركي السعودي من الأطفال والنساء في 8 سنوات 13 ألفاً و437 بين شهيد وجريح، على الرغم من مطالبة المنظمات الحقوقية والدولية بوقف الكارثة الإنسانية ورفع الحصار عن اليمن.

اقرأ أيضاً: حكومة صنعاء: 50% من الأطفال الخدج يتوفّون نتيجة حرب التحالف وحصاره

اخترنا لك