تخت روانجي: يجب العمل للتوصّل إلى اتفاقٍ مقبول وجيد في مفاوضات فيينا

مندوب إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي يؤكد "ضرورة رفع جميع إجراءات الحظر عن طهران دفعةً واحدة"، ويشير إلى أنّ "مفاوضات فيينا يمكن أن تنجح من خلال مفاوضات مثمرة".

  • تخت روانجي: يجب العمل للتوصّل إلى اتفاقٍ مقبول وجيد في مفاوضات فيينا
    مندوب إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي

أكد مندوب إيران لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، أنه "ما لم يتمّ تنفيذ الشروط التي طرحتها إيران في مفاوضات فيينا النووية، فإنّ الشعب الإيراني لن يستفيد من الاتفاق"، وذلك بعد جلسة نقاشٍ في مجلس الأمن الدولي. 

روانجي شدّد على ضرورة رفع جميع إجراءات الحظر عن طهران دفعةً واحدة، وقال إنّ "إيران قادرةٌ على التراجع عن خطواتها التي ردت بها على انسحاب واشنطن من الاتفاق، فور التزام الأطراف الآخرين بتعهداتهم".

كما أشار  إلى أنَّ "مفاوضات فيينا يمكن أن تنجح من خلال مفاوضات مثمرة"، مشدداً على "ضرورة العمل للتوصّل إلى اتفاقٍ مقبولٍ وجيّدٍ في أسرع وقتٍ ممكن".

وأضاف: "فريقنا في مباحثات فيينا جدي، وعلى استعداد للحوار الهادف البناء مع الأطراف الأخرى، ويأمل أن يلقى نفس التوجه لديهم، ومفاوضات فيينا يمكن أن تنجح من خلال مفاوضات مثمرة، أما الدخول في لعبة تقاذف اللوم والصبر المفتعل فهذا ليس بناءً".

ولفت تخت روانجي إلى أنّه "فيما تسير مفاوضات فيينا قدماً، علينا العمل معاً للتوصل إلى اتفاق مقبول وجيد في أسرع وقت ممكن".

المندوب الدائم للسويد يناشد بايدن برفع العقوبات عن إيران

ومن نيويورك، ناشد المندوب الدائم للسويد نيابةً عن الاتحاد الأوروبيّ في الأمم المتحدة، أولوف سكوغ، الرئيس الأميركي جو بايدن رفعَ العقوبات عن إيران بشكلٍ كامل"، مشيراً إلى أنّ "ضرراً اقتصادياً فادحاً لحق بطهران نتيجة عدم تطبيق واشنطن للاتفاق النووي". 

وقال سكوغ "إنّ الوضع يحتاج إلى إحراز تقدّم في المفاوضات النووية لإزالة المخاوف، وحثّ الدول الأعضاء على التراجع عن الخطابات المنفعلة والتهديد والعسكرة".

كذلك اتهم سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة، نيكولا دي ريفييه، إيران بتصعيد مطالبها في المحادثات النووية، مشيراً إلى أنه "يجري الاقتراب بسرعةٍ مِن نهاية طريق إنقاذ الاتفاق النووي".

دي ريفييه اعتبر أن ما تحرزه طهران من تقدمٍ في برنامجها النوويِّ يفرغ الاتفاق من مضمونه، مضيفاً أن "التخصيب بمستويات عالية يثير القلق، ولا سيّما أنّ إيران لا تتعاون مع الوكالة الذرية"، بحسب تعبيره.

 مندوبة الولايات المتحدة: مستعدون لرفع العقوبات والتوصّل لاتفاقٍ مع إيران إذا التزمت به

من جهتها، أكدت مندوبة الولايات المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أنّ بلادها مستعدةٌ لرفع العقوبات والتوصّل لاتفاقٍ مع إيران إذا التزمت به.

وفي وقت سابق، قال دبلوماسيّون من فرنسا وبريطانيا وألمانيا إنّ القوى الغربية لم تجرِ حتى الآن مفاوضاتٍ حقيقيةً مع إيران خلال المحادثات المخصّصة لإنقاذ الاتفاق النوويّ.

الدبلوماسيونَ أكدوا، أن الاتفاق النوويّ سيصبح قريباً من دون معنى في ضوء التطور السريعِ لبرنامج إيران النووي، وأنّ "إيران قدمت مقترحات لا تتماشى مع الاتفاق النووِي المبرم في العام 2015". 

وأمس الثلاثاء، أكدت أوساط غربية مقرّبة من المفاوضين الغربيين في فيينا أنّ التفاوض مع إيران يبقى السبيل الوحيد، حتى الآن، من أجل التوصل إلى تفاهمات تعيد الالتزام بالاتفاق النووي المبرَم عام 2015.

فيما أشار رئيس وفد إيران المفاوض في فيينا، علي باقري كني، إنه لم تبدأ حتى الآن عملية التفاوض بشكل جدي بشأن العقوبات المفروضة على إيران ورفعها. 

وأضاف أنه يجب رفع كل العقوبات التي فُرضت على إيران في عهدي الرئيسين السابقين دونالد ترامب وباراك أوباما، موضحاً "أننا قدّمنا مقترحاتنا سريعاً، وسعينا بصورة بنّاءة ومرنة لخفض الخلافات".

اخترنا لك