تظاهرات ضخمة.. عشرات المدن في العالم تشهد دعماً متصاعداً لفلسطين

تظاهرات حاشدة تعم مختلف أنحاء العالم، دعماً لفلسطين ورفضاً للإبادة المستمرة في قطاع غزة، ونحو 450 ألف متظاهر في لندن يطالبون بإنهاء تواطؤ المملكة المتحدة، سياسياً وعسكرياً ومالياً، مع العدوان الإسرائيلي على القطاع.

  • مظاهرات
    مقدمة المسيرة الضخمة الداعمة لفلسطين في لندن (وكالات)

شهدت مجموعة من المدن والعواصم حول العالم، اليوم السبت، تظاهراتٍ حاشدة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، ومطالبةً بالتوصل إلى وقفٍ لإطلاق النار، وإيقاف حرب الإبادة الجماعية التي تمارسها "إسرائيل" على القطاع. 

أكبر التظاهرات كانت في لندن، حيث خرج نحو 450 ألف شخص انطلاقاً من حديقة "الهايد بارك"، وصولاً إلى السفارة الأميركية، مطالبين بوقف إطلاق النار وإنهاء الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في غزة، في خامس تظاهرة مؤيدة لفلسطين تشهدها لندن هذا العام.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بالعدوان، وطالبوا بإنهاء التواطؤ للمملكة المتحدة فيه، سياسياً وعسكرياً ومالياً.

بدورها، شهدت مدينة مانشستر تظاهرة حاشدة دعماً لغزة، وللمطالبة بوقف العدوان المستمر منذ خمسة أشهر عليها.

وفي العاصمة الفرنسية باريس، تظاهر عشرات آلاف الأشخاص، حاملين لافتات كُتِبَ فيها "أَنجدوا غزة"، و"أوقفوا الإبادة"، و"إسرائيل فصل عنصري، مقاطعة"، و"فلسطين حرة".

 وجاءت التظاهرة بدعوة من ائتلاف "طوارئ فلسطين"، وبدعم من حزب "فرنسا الأبية" اليساري، والذي شارك زعيمه جان لوكميلانشون في التظاهرة، بالإضافة إلى رئيسة قائمة الحزب في الانتخابات الأوروبية، مانون أوبري، والناشطة الفرنسية - الفلسطينية ريما حسن.

وشهدت السويد تظاهرات حاشدة دعماً لغزة في عدد من المدن، منها بوروس، وكريستيانستاد، ويوتبوري.

وفي جاكرتا، عاصمة إندونيسيا، تظاهر الآلاف احتجاجاً على رفض مجازر الاحتلال المتواصلة في قطاع غزة.

ونُظمت تظاهرات مماثلة في مدينتي هانوفر وساربروكن في ألمانيا، وفي العاصمة برلين، وفي كوبنهاغن وآرهوس في الدانمارك، وميلانو وماروستيكا في إيطاليا، ومدينة اوكلاند النيوزيلندية، والعاصمة الكورية الجنوبية سيؤول، وسراييفو عاصمة البوسنة والهرسك، وتونس العاصمة، دعماً للشعب الفلسطيني في غزة، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وفي كندا، خرجت تظاهرة في مدينة أوتاوا دعماً لقطاع غزة وتنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المستمرة بحق الشعب الفلسطيني، بحيث رفع المتظاهرون لافتاتٍ مناهضة للاحتلال، وهتفوا لحرية فلسطين وإنهاء العدوان.

ورفع المشاركون في التظاهرات الكبيرة، التي جابت شوارع هذه المدن والعواصم، الأعلام الفلسطينية، واللافتات المنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا المشاركون إلى وقف المعايير المزدوجة، وضرورة محاكمة الاحتلال على مجازره ضد الشعب الفلسطيني، وخصوصاً الأطفال، ونددوا بالإبادة الجماعية في قطاع غزة.

اقرأ أيضاً: انتقاماً للفلسطينيين.. ناشطة تتلف صورة "بلفور" في إنكلترا

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك