تقرير إسباني: 8 من كل 10 من شهداء غزة هم من النساء والأطفال

صحيفة "إل باييس" الإسبانية تتناول أرقام الشهداء والمصابين في قطاع غزّة، مقدّرةً أنّ 8 من كل 10 شهداء في القطاع، منذ بدء العدوان الإسرائيلي عليه، هم من النساء والأطفال.

  • تقرير إسباني: 8 من كل 10 من شهداء غزة هم من النساء أو الأطفال
    عائلة فلسطينية في مستشفى بعد قصف الطائرات الحربية الإسرائيلية منزلها في قطاع غزّة (وكالات)

كشفت صحيفة "إل باييس" الإسبانية، اليوم الاثنين، أنّ 8 من كل 10 شهداء في قطاع غزة، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، هم من النساء والأطفال.

وبحسب الصحيفة، التي وثّقت عن السلطات الصحية في قطاع غزّة حصيلتها ما قبل الأخيرة لشهداء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، والتي بلغت 25105 شهداء، قالت إنّ 5 من كل 10 شهداء هم قاصرون، وإن 3 من كل 10 هم نساء، كما أنّ 2 من كل 10 منهم هم ذكور، يبلغون من العمر 18 عاماً أو أكثر.

ويضاف إلى هذا الرقم من الشهداء 62681 مصاباً من جرّاء الحرب الإسرائيلية المستمرة .

ويشير هذا الرقم إلى أنّ أكثر من 1 من كل 100 من سكان غزة استُشهد في 105 أيام من الحرب، أي ما يزيد قليلاً على 1% من السكان، وفق "إل باييس".

وأشارت الصحيفة إلى أن "من الصعب العثور على أرقام مماثلة في صراعاتٍ أخرى حديثة"، موضحةً أنّ البيانات المتاحة تشير إلى أنّ عدد الأشخاص الذين يستشهدون يومياً في غزة أكبر من عددهم في العراق (حتى في أسوأ شهر من القتال في ذلك البلد)، وفي سوريا، أو في الشهر الأول من الحرب في أوكرانيا.

ولفتت إلى أنّ هذه الوتيرة تسببت بوصول عدد الشهداء في غزة إلى 10 آلاف بعد الشهر الأول فقط من العدوان، مضيفةً أنّ "في أوكرانيا، استغرق الأمر عاماً ونصف عام، للوصول إلى هذا العدد".

وبحسب ما ذكرت الصحيفة، لم يكن هناك أبداً عددٌ كبير من الغارات الجوية التي تسببت بسقوط ضحايا من المدنيين في صراعات الشرق الأوسط، مثل تلك التي تم تسجيلها في شهرَي تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر في غزة والضفة الغربية: 1.614، جميعها تقريباً شُنّ على غزة.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: وسط نقصٍ حاد في المساعدات.. نحو 20 ألف طفل "وُلدوا في الجحيم" بغزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك