حرب أوكرانيا والقوة الشرائية عاملان حاسمان بين الناخبين الفرنسيين

يصف تحقيق أجرته مؤسسة الابتكار السياسي Fondapol الانتخابات الرئاسية بأنها تكشف عن أزمة سياسية فرنسية، وأنّ الحملة فشلت في وقف حركة عدم الانتماء الحزبي، حيث لم يصرح 39٪ من الناخبين بأي تقارب مع أي حزب سياسي. 

  • عدم الانتماء الحزبي وحركة
    عدم الانتماء الحزبي وحركة "السترات الصفراء" ومعارضة الإجراءات الصحية يمكن أن تنعكس على صناديق الاقتراع

يُظهر تحقيق أجرته مؤسسة الإبتكار السياسي " Fondapol " في الانتخابات، كيف تسبب جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا، في إحداث اضطراب عميق في الإستحقاق الرئاسي في فرنسا لعام 2022.

انتخابات دورتي 10 و 24 نيسان/أبريل غارقة في سلسلة من الأزمات. وأدّى عدم الانتماء الحزبي وحركة "السترات الصفراء"، ومعارضة الإجراءات الصحية إلى تأجيج حركات الاحتجاج التي يمكن أن يكون لها تداعيات في صناديق الاقتراع والامتناع عن التصويت. وقد يكون التصويت الاحتجاجي غير مسبوق. إضافة إلى أنّ اندلاع حرب أوكرانيا في 24 شباط/فبراير الماضي، أدّى إلى قفزة في نوايا التصويت لصالح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي أصبح أحد "أمراء الحرب".

وأكد استطلاع مؤسسة الابتكار السياسي، والذي تمّ إجراؤه في الفترة من 10 إلى 14 آذار/مارس، أنّ أزمة أوكرانيا جعلت الناخبين يفضلون بوضوح موقف ماكرون. فقد أعرب 64٪ من المستطلعين عن رضاهم عن الطريقة التي يدير بها الرئيس هذا الوضع، بينما أشاد 39٪ من غير الراضين عن عمله كرئيس بإدارته الجيدة للأزمة في أوكرانيا. كما يخشى 70٪ من الفرنسيين أن يتحول الصراع إلى حرب عالمية. وهذه هي المرة الأولى منذ عام 1965 التي يخيم فيها مثل هذا التهديد على الانتخابات الرئاسية.

في حملة رئاسية كانت تكافح بالفعل لترك بصماتها على الرأي العام، يثير الصراع على أبواب أوروبا العديد من الأسئلة حول نتيجة الانتخابات. من بينها خطر التدخل الروسي في الانتخابات، الأمر الذي لم يستخف به الفرنسيون. ويعتقد 58٪ ممن استجوبهم Fondapol أنّ الدولة الروسية ستحاول تعطيل الانتخابات، لا سيما من خلال نشر معلومات كاذبة.

ويعتقد أكثر من ثلث أولئك الذين تمّ إستطلاع أرائهم (37٪) أيضاً أنّ هذه الاضطرابات تهدف إلى تفضيل مرشح يرغب به الكرملين ولا سيما مارين لوبان (45٪) وإريك زيمور (40٪) وجان لوك ميلينشون (20٪).

تسلط الحرب بالفعل الضوء على الحساسيات المؤيدة للرئيس الروسي  فلاديمير بوتين لدى العديد من الناخبين، وتخاطر بالتأثير على خيارات معينة. وقال حوالى 10٪ من المستجوبين أنهم غيروا تفضيلهم بسبب الصراع. لكن هذه النسبة تتضاعف (20٪) بين أولئك الذين أجابوا بأنّ الوضع سيكون مهماً في اختيارهم في الجولة الأولى. إذا كان لدى أغلبية كبيرة من المستجيبين رأي سلبي تجاه بوتين (88٪)، فإنّ بعض الناخبين سيكونون أكثر "حساسية تجاه روسيا" من غيرهم، كما يؤكد  22٪ من الناخبين المحتملين لإريك زيمور أنّ لديهم بالفعل صورة جيدة عن الروسي، تمامًاً مثل 17٪ من بيئة جان لوك ميلينشون و 16٪ من أنصار مارين لوبان.

ومع ذلك، يصعب على الفرنسيين متابعة الحملة، لأن الأخبار الدولية تشغل حيزاً كبيراً في وسائل الإعلام. 26٪ من المجيبين على استطلاع Fondapol قالوا إنهم ليسوا قادرين على إقناع أنفسهم بشكل صحيح حول المرشحين المختلفين ومقترحاتهم.

ومع ذلك، فإنّ التطور الدولي ليس المسؤول الوحيد عن هذا النقص في المعلومات. ما يقرب من ثلث المستطلعين (29٪) قالوا إنهم لا يسعون حتى للحصول على معلومات لأن الحملة الرئاسية لا تهمهم.

ووصف تحقيق Fondapol الانتخابات الرئاسية الحالية بأنها تكشف عن أزمة سياسية فرنسية. فشلت الحملة في وقف حركة عدم الانتماء الحزبي، حيث لم يصرح 39٪ من الناخبين بأي تقارب مع أي حزب سياسي. 

وصل التصويت الاحتجاجي إلى مستوى غير مسبوق منذ الانتخابات الرئاسية الأولى بالاقتراع العام المباشر في عام 1965. وبخلاف الزيادة الواضحة في نوايا التصويت للمرشحين الشعبويين من اليمين واليسار، يظهر الامتناع عن التصويت والتصويت الفارغ أيضاً كصورة رمزية لهذا الاحتجاج الانتخابي. والسبب الأول المقدم للتصويت بورقة بيضاء أو الامتناع هو في الواقع أن مختلف المرشحين لا يوافقون (30٪ من المستجوبين)، وأن نفس السياسة تنفذ بغض النظر عن نتيجة التصويت (24٪) بالإضافة إلى ذلك يعتقد 11٪ من الفرنسيين أنه لم يعد هناك أي حملة انتخابية حقيقية بسبب الحرب في أوكرانيا.

وعلى الرغم من الصراع، نجح موضوع واحد في فرض نفسه باعتباره القضية الرئيسية، التي أخذها في الاعتبار غالبية الفرنسيين عند الذهاب للتصويت (59٪): القوة الشرائية. يأتي هذا الموضوع في المرتبة الأولى بين جميع الناخبين المحتملين باستثناء مؤيدي إريك زيمور، الذين تحظى الهجرة لديهم بالأولوية (68٪)، بينما الناخبين في جهة يانيك جادو يهتمون بشكل أساسي بتغير المناخ (67٪).

قد تكون القوة الشرائية بمثابة شرارة، كما يؤكد دومينيك رينيه، المدير العام لـ Fondapol " ويمكن أن تكون هي السبب الذي يحشد الناخبين لصالح الاحتجاج"، وعلى وجه الخصوص "أولئك الفرنسيين الذين كان من الممكن أن يمتنعوا عن التصويت ولكنهم سيأخذون الاحتجاج إلى صناديق الاقتراع لأن وضعهم يتدهور بشكل حقيقي".

ودومينيك رينيه أنّ هؤلاء الفرنسيين الكثيرين غير المهتمين بالحملة الرئاسية يمكن أن يدخلوا اللعبة السياسية "ليس للاختيار بين البرامج ولكن للسعي للتصويت الذي سيجعل استياءهم من القوة الشرائية مسموعاً". قد يكون قلق الفرنسيين على محفظتهم "عامل تعبئة" حقيقياً ، والذي بدوره سيدفع لتشجيع التصويت الاحتجاجي.

في جو من الأزمات التي تعيشها أوروبا على وقع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتداعيات وباء كورونا، تشهد فرنسا انتخابات رئاسية في 10 و 24 نيسان/أبريل 2022، فهل يعاد انتخاب إيمانويل ماكرون لولاية ثانية، أم نرى رئيساً جديداً في قصر الإليزيه؟

اخترنا لك