حكومة صنعاء: الحرب والحصار تسببا بارتفاع كبير في أعداد المصابين بالسكري

وزير الصحة في حكومة صنعاء يعلن أنّ أعداد مصابي السكري ارتفعت بشكل مهول، جراء الحصار والحرب الاقتصادية التي يقودها التحالف السعودي، في ظلّ فرض قيود صعبة على استيراد الإنسولين ومحاليل السكر الضروريان لهؤلاء المرضى.

  • وزير الصحة في حكومة صنعاء: الحصار والحرب الاقتصادية تسببت في ارتفاع مهول لأعداد المصابين بالسكري
    وزير الصحة في حكومة صنعاء طه المتوكل

أفاد وزير الصحة في حكومة صنعاء، طه المتوكل، بـ"ارتفاع أعداد المصابين بالسكري إلى نحو مليون مُصاب، خلال 7 سنوات من العدوان، بفعل القصف المكثف للمدن واختلال التوازن الغذائي نتيجة الحصار والحرب الاقتصادية".

وفي ظلّ هذا الارتفاع، أشار المتوكل إلى أنّ تحالف العدوان يفرض استيراد الإنسولين ومحاليل السكر، المحتاجة لظروف نقل سريعة وباردة، عبر ميناء عدن غير الأمن والبعيد جداً عن التكتل السكاني الكبير.

وأضاف أنّ استمرار إغلاق مطار صنعاء هو حكم بالإعدام على مئات آلاف المرضى ممن يحتاجون للعلاج في الخارج والأدوية في الداخل. وأنّ القطاع الصحي على عتبة التوقف مع اشتداد أزمة الوقود واستمرار تحالف العدوان بقرصنة سفن الوقود.

وشدد على أنّ قرصنة تحالف العدوان لسفن الوقود يهدد حياة مئات آلاف المرضى، بسبب عدم القدرة على الوصول إلى المستشفيات المهددة أساساً بالإغلاق.

وكان قائد حركة "أنصار الله" في اليمن، عبد الملك الحوثي، أكد أنّ "العدوان السعودي ولّد معاناةً كبيرةً للشعب اليمني، بشأن الحصول على المشتقات النفطية".

وأضاف أنّ الحرب الاقتصادية على اليمن "تهدف إلى تعذيب الشعب اليمني ورفع مستوى معاناته".

ما يزيد عن 6 سنوات، وما برح التحالف الذي تقوده السعودية يشن عدواناً على اليمن؛ يقتل المدنيين ويرتكب المجازر ويدمر البنى التحتية ولا يكتفي بذلك، بل يحاصر اليمنيين ويحرمهم من أساسيات الحياة، بينما يقف المجتمع الدولي صامتاً متفرجاً.

اخترنا لك