رئيس الوفد الروسي: توقعاتنا من الجولة الثالثة للمفاوضات مع أوكرانيا لم تتحقق

في ختام الجولة الثالثة من المفاوضات الروسية الأوكرانية مساء اليوم، يرى الروس أنها لم تكن "بمستوى التطلعات"، فيما الأوكرانيون يعتبرون أنّهم حققوا "بعض النتائج الإيجابية" حول الممرات الإنسانية.

  • الجولة الرابعة ستجري في بيلاروسيا وفي أقرب وقت
    روسيا: الجولة الرابعة ستجري في أراضي بيلاروسيا في أقرب وقت

ذكر رئيس الوفد الروسي إلى المفاوضات مع أوكرانيا، فلاديمير ميدينسكي، اليوم الإثنين، أنّ توقعات موسكو من الجولة الثالثة للعملية التفاوضية لم تتحقق لكن "الاجتماعات ستستمر".

وقال ميدينسكي، بعد اختتام الجولة الثالثة من المفاوضات التي جرت في منطقة بيلوفيجسكايا بوشا في بيلاروسيا: "بحثنا اليوم على مدى وقت طويل قضية الممرات الإنسانية التي اتفقنا حولها خلال الاجتماع السابق والتي لم تعمل على الإطلاق بسبب عدم تنفيذ القوات المسلحة الأوكرانية على الأرض توجيهات قيادتها وإدارتها".

وتابع: "طرحنا هذه القضية بشكل مباشر لا لبس فيه، ونأمل في أن يتم بدء عمل هذه الممرات في نهاية المطاف اعتباراً من يوم غد، والطرف الأوكراني قدم لنا تأكيداته لهذا الأمر".

رئيس الوفد الروسي أوضح أنّ المناقشات حول الجوانب السياسية والعسكرية استمرت، "لكنها تجري بطريقة غير سهلة ومن السابق لأوانه التحدث عن أي أمر إيجابي"، مضيفاً أنّه "يمكنني فقط أن أقول إننا جئنا حاملين حزمة كبيرة من الوثائق وأتينا باتفاقات ومشاريع ومقترحات ملموسة، وكنا نأمل في أن يتم التمكن على الأقل من توقيع بروتوكول حول النقاط التي اتفقنا عليها بشكل مبدئي، لكن الطرف الأوكراني أخذ كل هذه الوثائق معه لدراستها ولم يستطع توقيع أي شيء في المكان/ وقال إنّه سيعود إلى هذه المسألة على الأرجح في الاجتماع التالي".   

وأكد ميدينسكي: "بصراحة إنّ توقعاتنا من المفاوضات لم تتحقق، لكننا نأمل في أن نتمكن من القيام بخطوة أكبر إلى الأمام في المرة التالية والمفاوضات ستستمر".

بدوره، ذكر عضو الوفد الروسي، رئيس لجنة الشؤون الدولي في مجلس الدوما، ليونيد سلوتسكي، أن العمل "على توقيع الوثائق" التي قدمتها روسيا سيستمر، موضحاً أنّ "الجولة الرابعة ستجري في أراضي بيلاروسيا في أقرب وقت".

من جانبه، كتب العضو في الوفد الأوكراني مستشار الرئاسة ميخايلو بودولياك على تويتر "حصلنا على بعض النتائج الإيجابية بشأن لوجستية الممرات الإنسانية"، مضيفاً أنّه "سيتم إدخال تغييرات، وسنقدم مساعدة أكثر فعالية لمن يعانون من العملية العسكرية".

وبالنسبة للمسائل الجوهرية ولا سيما تلك المتعلقة بوقف إطلاق النار، قال بودولياك: "ستتواصل مناقشات مكثفة" غير أنه ليس هناك إلى اليوم، نتائج يمكن أن تحسن الوضع".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت سفارة موسكو لدى مينسك، عن اختتام الجولة الثالثة من المفاوضات بين الحكومة الروسية والسلطات الأوكرانية في بيلاروسيا.

وذكر الوفد الأوكراني أن التفاوض حول القضايا السياسية والعسكرية والضمانات الأمنية ستستمر في جولات مقبلة.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك