روسيا: تصنيفنا بلداً "راعياً للإرهاب" قرار غبي للتغطية على جرائم كييف

رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي يقول إنّ قرار البرلمان الأوروبي الذي يعتبر روسيا "دولة راعية للإرهاب" ليس سوى ستار من دخان لتغطية الجرائم التي ارتكبها النظام الأوكراني.

  • روسيا: تصنيفنا بلد
    روسيا: البرلمان الأوروبي هو أحد البرلمانات القليلة في الجزء الغربي من العالم التي لا تخضع للمساءلة

أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي، ليونيد سلوتسكي، اليوم الأربعاء، أنّ قرار البرلمان الأوروبي الذي يعتبر روسيا "دولة راعية للإرهاب" ليس سوى ستار من دخان لتغطية جرائم الحرب التي ارتكبها النظام الأوكراني.

وقال سلوتسكي، في إحاطة بهذا الصدد، اليوم الأربعاء، إنّ "قرار البرلمان الأوروبي ليس سوى ستار من دخان للتغطية على جرائم الحرب التي ارتكبها نظام زيلينسكي (الرئيس الأوكراني)".

وأشار إلى أن القرار "تمّ تبنيه في ستراسبورغ بشكل متسرع، وبالتحديد عقب موجة التصريحات في وسائل الإعلام الغربية، بشأن إعدام أسرى الحرب الروس العزل".

وأضاف سلوتسكي أنه "في الواقع، هذا هو البرلمان الأوروبي، الراعي السياسي المباشر للمجلس العسكري الإرهابي والفاشي في أوكرانيا. وعلى عكس ذلك، فإنّ روسيا تحارب الإرهاب الدولي في أجزاء مختلفة من العالم".

ويأتي كلام سلوتسكي بعدما تبنى البرلمان الأوروبي، اليوم، قراراً غير ملزم يعتبر روسيا "دولة راعية للإرهاب"، حيث أيّده 494 نائباً، فيما عارضه أو امتنع عن التصويت مئة ونائبان.

بدوره، وصف المبعوث الروسي السابق إلى الاتحاد الأوروبي، النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد،  فلاديمير تشيجوف، قرار البرلمان الأوروبي بأنه "قرار غبي" آخر لهذه المؤسسة، ويساهم في تصعيد التوتر .

وقال تشيجوف لوكالة "سبوتنيك" إنه "قرار غبي آخر من البرلمان الأوروبي، ولا يساهم في تسوية المشاكل، بل في تصعيد التوتر، وناتج عن محاولات البرلمانيين الأوروبيين تقديم أنفسهم على أنهم" أوصياء" على الأنظمة الليبرالية الغربية".

وشدّد تشيجوف على أنه على الرغم من أنّ أغلبية البرلمان الأوروبي صوّتت لصالح هذا القرار، فإنّ "الميزة الرئيسية" لها هي أنها غير ملزمة قانونياً، ولن تكون هناك عواقب عملية، "باستثناء الضوضاء لغايات العلاقات العامة وإثارة العواطف".

كما أعاد تشيجوف إلى الأذهان، أنّ "البرلمان الأوروبي هو أحد البرلمانات القليلة في الجزء الغربي من العالم التي لا تخضع للمساءلة أمام أي شخص ولا يمكن لأحد حلها".

زاخاروفا تقترح الاعتراف بالبرلمان الأوروبي "راعٍ للحماقة"

من جانبها، اقترحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الاعتراف بالبرلمان الأوروبي على أنه "راعٍ للحماقة".

وكتبت زاخاروفا في تعليق بهذا الشان على قناتها في "تلغرام"، إنّ "البرلمان الأوروبي تبنى قراراً غير ملزم يعترف بروسيا بأنها "دولة راعية للإرهاب" بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا؛ أقترح الاعتراف بالبرلمان الأوروبي كراعٍ للحماقة".

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في وقتٍ سابق، أنّ إعلان روسيا "دولة راعية للإرهاب" يتناقض بشكلٍ صارخ والقانون الدولي.

ويُشار إلى أنّ قائمة الإرهاب الحالية للاتحاد الأوروبي وضعت في أعقاب أحداث 11 أيلول/سبتمبر، وتتم مراجعتها كل 6 أشهر، وهي تسمح للكتلة بإدراج أفراد ومنظمات بعينها فقط في "القائمة السوداء".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك