في عدوانٍ إسرائيلي ممنهج: 6870 أسيراً اعتُقلوا بعد 7 أكتوبر في الضفة الغربية

مؤسسات الأسرى تؤكد أنّ حصيلة حالات الاعتقال بعد السابع من أكتوبر في الضّفة بلغت 6870 حالة اعتقال، من بينها أكثر من 215 من النّساء، وأكثر من 400 طفل.

  • حصيلة الاعتقالات بعد 7 أكتوبر في الضّفة ارتفعت إلى 6870
    مواجهات تصدياً لـ"جيش" الاحتلال في الضفة الغربية (وكالات)

قالت عدّة مؤسسات فلسطينية معنية بالأسرى الفلسطينيين إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 1236 مواطناً، بينهم 30 من النّساء، و73 من الأطفال، من الضّفة خلال شهر كانون الثاني/يناير الجاري، مما يرفع حصيلة الاعتقالات التي قام بها الاحتلال منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 إلى 6870 أسيراً.

ونشرت كل من هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسّسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، بياناً أوضحت فيه أنّ أعلى نسبة في عمليات الاعتقال كانت في مدينة القدس المحتلة، حيث بلغت 309 حالة اعتقال، تليها محافظة الخليل بـ220 حالة اعتقال، وكان التّحول الأبرز في أعداد المعتقلين في محافظة طولكرم حيث بلغ عدد حالات الاعتقال فيها 150.

وأوضحت مؤسسات الأسرى، أنّه وفي ضوء استمرار العدوان الشامل على غزة فإنّ حصيلة حالات الاعتقال بعد السابع من أكتوبر في الضّفة حتّى تاريخ نشر التقرير، بلغت 6870 حالة اعتقال، من بينها أكثر من 215 من النّساء، وأكثر من 400 طفل.

وبلغ عدد حالات الاعتقال بين صفوف الصحفيين بعد 7 أكتوبر 52، أبقى الاحتلال على اعتقال 37 منهم صحفيتان.

ووصل عدد شهداء الحركة الأسيرة ممن تم الإعلان عنهم إلى 7 شهداء، أحدهم لم يتم الكشف عن هويته، إلى جانب معتقلين من غزة استشهدوا وأعدموا داخل معسكرات الاحتلال ولم يتم الكشف عن هويتهم وظروف استشهادهم.

ويبلغ إجمالي عدد الأسرى في سجون الاحتلال حتّى نهاية شهر كانون الثاني/ يناير 9000 لا تتضمن معتقلي غزة المحتجزين في المعسكرات في ظل استمرار إخفائهم قسرياً.

وكان التّحول الأكبر في أعداد المعتقلين الإداريين، حيث بلغ عددهم 3484 معتقلا إدارياً، بينهم 11 أسيرة معتقلة إدارياً، وعلى الأقل 40 طفلاً، و21 صحفياً.

ومنذ بدء حربه المدمرة على قطاع غزة في 7 تشرين أول/أكتوبر 2023، كثّف "الجيش" الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية، فقتل 381 فلسطينياً وأصاب نحو 4 آلاف و400، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

اقرأ أيضاً: وسط اعتقالات.. الاحتلال يقتحم بلدة يعبد في جنين ومخيمين في أريحا

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك