واشنطن: لن نقدم رداً خطياً على مطالب موسكو الأمنية

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يقول إن "التوصل لحل دبلوماسي للأزمة مع روسيا هو بين أيدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

  • بلينكن: "في حال اختارت موسكو تجديد العدوان على أوكرانيا سوف تواجه تبعات خطيرة"

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، إن "التوصل لحل دبلوماسي للأزمة مع روسيا هو بين أيدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، وذلك في بداية جولته الأوروبية التي تستمر 3 أيام.

وأضاف بلينكن، في مؤتمر صحافي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كييف، اليوم الأربعاء: "لقد أعلنّا بشكل واضح أننا نفضّل التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع والحد من تصعيد التوترات"، مضيفاً أن "واشنطن لن تقدم رداً خطياً على مطالب روسيا خلال المفاوضات بين الطرفين".

وأشار إلى أنه "في الوقت ذاته، لقد أوضحنا لموسكو أنه في حال اختارت تجديد العدوان على أوكرانيا، فسوف تواجه تبعات خطيرة".

وقال بلينكن ،الذي من المقرّر أن يجتمع الجمعة في جنيف مع نظيره الروسي: "لن أقدم وثيقة حينها لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. علينا أن نرى أين نقف، وإذا ما كانت لا تزال هناك فرص".

ويذكر أن رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، قال عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إنه "شكره على مشاركته في عملية تهدئة الوضع في جميع أنحاء أوكرانيا، ويتطلع إلى زيادة تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي".

يأتي ذلك في وقت أكد فيه نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن روسيا لم تتلق بعد رداً مكتوباً من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي على مقترحات الضمانات الأمنية، قائلاً: "نتطلع إلى استمرار الحوار مع الأميركيين حول القضايا التي تهمّنا في المقام الأول".

وأضاف أن "الولايات المتحدة أعربت خلال المحادثات مع روسيا حول الضمانات الأمنية، عن استعدادها للعمل على أساس ثنائي مع موسكو بشأن الاستقرار الاستراتيجي".

ورفضت موسكو، أمس الثلاثاء، إجراء محادثات جديدة بشأن أوكرانيا، ما لم يستجب الغرب لمطالبها. 

اخترنا لك