ترامب لحاكم ولاية نيويورك: توقف عن الكلام!

ترامب يرد على انتقاد حاكم ولاية نيويورك له، ويقول إن إدارته منحت نيويورك أكثر من غيرها من المساعدات والمال، ويطلب منه أن يقلل من كلامة ويفعل أكثر. يأتي ذلك بعد انتقاد حاكم نيويورك لترامب بأنه لم يصرف أي مبالغ من دون قيود للولاية التي تكافح كورونا.

  • ترامب لحاكم ولاية نيويورك: توقف عن الكلام!
    ترامب لكومو: منحنا نيويورك الكثير من المال والمساعدة

ردّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة على حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو، الذي انتقده لتقصيره بدفع المساعدات لولاية نيويورك، في تغريدة قال فيها إنه "يجب أن يقضي الحاكم كومو وقتاً أطول في العمل ووقتاً أقل في الشكوى".

وطلب ترامب من كومو أن يعمل، قائلاً:خرج وأنجز المهمة وتوقف عن الكلام! قمنا ببناء الآلاف من أسرة المستشفيات التي لم تكن بحاجة إليها أو استخدمتها، وأعطينا أعداداً كبيرة من أجهزة التنفس التي كان يجب أن تمتلكها، وساعدنا في ذلك".

وفي تغريدة ثانية، قال ترامب لكومو أيضاً:"لقد منحنا نيويورك الكثير من المال والمساعدة والمعدات أكثر من أي ولاية أخرى حتى الآن، وهؤلاء الرجال والنساء العظماء الذين قاموا بالمهمة لم يسمعوا منك أبداً كلمة شكراً... قل كلام أقل وقم باالمزيد من العمل!".

وانتقد حاكم ولاية نيويورك الحكومة الإتحادية لعدم صرف أي مبالغ بدون قيود للولايات لكي تتصرف وفق احتياجاتها المحلية في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وقال الحاكم في مؤتمر صحافي له اليوم الجمعة: "إذا كان الأمر متروكاً للولايات لتقرر موعد الفتح فلا بد أن تتاح لها الموارد اللازمة لمواجهة الإحتياجات الطارئة التي تولدت عن الجائحة". 

وأضاف أن "المنافسة مستمرة مع الحكومة الاتحادية في موضوع إستيراد أجهزة الفحص من الصين"، مشيراً إلى أن "هناك منافسة بين الولايات نفسها ومع الحكومة الإتحادية في وقت يحتاج الجميع إلى تعاون تام ومركزية في المشتريات وتنسيق في عمليات الفحص".

حاكم ولاية نيويورك أعلن عن إرتفاع عدد الوفيات بكورونا نسبياً اليوم عن أمس، حيث بلغت اليوم 630 من 600. لكنه أشار إلى أن الوضع في المستشفيات تحسن بهبوط عدد المرضى إلى 2000، ولم يعد هناك مصابون في ممراتها كما حصل في إيطاليا. 

جردة بالإصابات والوفيات في الولايات المتحدة حتى ما قبل ظهر اليوم.

  • ترامب لحاكم ولاية نيويورك: توقف عن الكلام!
    جردة الإصابات حتى اليوم في الولايات المتحدة

في المقابل،أعلنت منظمة الصحة العالمية إن الولايات المتحدة الأميركية لاتزال تتصدر دول العالم بعدد الإصابات بكورونا، مسجلةً في الـ24 ساعة الأخيرة أرقاماً مرتفعة جديدة، حيث تمّ تسجيل أكثر من 670 ألف إصابة و 33101 حالة وفاة.

يأتي ذلك، بعد إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس الخميس، وضع خطة على 3 مراحل قد تسمح لبعض الولايات بالشروع، ربما من الشهر الحالي، برفع القيود المفروضة لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجدّ. 

وقال ترامب إن إعادة فتح الولايات لسير عجلة الاقتصاد في البلاد، وشدد: "الأمر يعود لي وليس لحكام الولايات".

في حين أكدت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، أن إرشادات الرئيس ترامب بشأن إعادة فتح الاقتصاد "غامضة ومتضاربة".

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.

اخترنا لك