خامنئي لطاقم الناقلات النفطيّة إلى فنزويلا: رفعتم اسم البلاد عالياً

المرشد الإيراني السيد علي خامنئي يؤكد لطاقم ناقلات النفط الإيرانيّة التي كسرت الحصار على فنزويلا، أنهم "رفعوا اسم البلاد عالياً". 

  • خامنئي لطاقم الناقلات النفطيّة إلى فنزويلا: رفعتم اسم البلاد عالياً
    العلم الإيراني مرفوعاً على ناقلة النفط الأولى التي وصلت إلى فنزويلا يوم 25 أيار/مايو الماضي (أ.ف.ب)

بعث المرشد الإيراني السيد علي خامنئي رسالة شكر إلى طاقم ناقلات النفط الإيرانية الخمسة التي نقلت الوقود إلى فنزويلا. 

وقال خامنئي لطاقم الناقلات: "قمتم بعمل عظيم وخطوتكم كانت حركة جهادية رفعتم فيها اسم البلاد عالياً". 

يذكر أنّ ناقلتي النفط الإيرانيّتين "فورتشون" و"فورست" دخلتا المياه الإقليمية يوم 25 أيار/مايو الماضي، وهما تحملان عشرات الأطنان من "الغازولين" ومشتقات نفطية أخرى.

بينما وصلت الناقلتين الثالثة والرابعة تباعاً في 27 و28 أيار/مايو، إلى أن وصلت الناقلة الأخيرة يوم 1 حزيران/يونيو الجاري.

الرئيس الإيراني حسن روحاني كان أكد أن نقل المنتجات النفطية الإيرانية إلى فنزويلا "يُعدّ تجارة عادية بين إيران ودولة صديقة ولا شأن للولايات المتحدة فيها". 

من جهته شكر الرئيس الفنزوليّ نيكولاس مادورو، إيران على كسرها للحصار وإرسالها للناقلات النفطيّة، مشدداً على أنّ "طهران وكراكاس تسعيان لتحقيق السلام وأن شعبيهما ثوريان ولن يرضخا لإمبراطورية أميركا الشماليّة". 

وتحدّت إيران التهديدات الأميركيّة من خلال إرسالها أسطولاً من 5 ناقلات إلى الدولة المنتجة للنفط في أميركا الجنوبية، والتي تعاني نقصاً في البنزين. 

مجموعة من ناقلات النفط الإيرانية تتوجه إلى فنزويلا محملة بمادة البنزين وقطع الغيار لمصافي النفط، وتتحدى العقوبات الأميركية والحصار المفروض على هذا البلد، في خطوة قد تنعكس بشكل كبير على الأحادية والتفرد الذي تنتهجه الإدارة الأميركية.

اخترنا لك