إردوغان: العقوبات الأميركية "اعتداء علني" على سيادة تركيا

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يندد بالعقوبات الأميركية على تركيا لحيازتها نظام دفاع جوي روسي، ويقول إن الهدف الحقيقي هو "وقف زخم بلادنا في صناعة الدفاع وجعلنا معتمدين على الغير".

  • إردوغان: العقوبات الأميركية تشكل تعدياً على
    إردوغان: العقوبات الأميركية تشكل تعدياً على "سيادة" تركيا

ندد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأربعاء، بالعقوبات التي فرضتها واشنطن على تركيا لحيازتها نظام دفاع جوي روسي، معتبراً أنها "تعدٍّ على سيادة" بلده. 

وقال إردوغان في خطابه: "ما هو نوع هذا التحالف؟ هذا القرار تعدٍّ واضح على سيادتنا"، في إشارة إلى انتماء كلّ من تركيا والولايات المتحدة إلى حلف شمال الأطلسي.

واعتبر أردوغان قرار الولايات المتحدة الأمريكية بفرض عقوبات على أنقرة بمثابة "الاعتداء العلني".

وبموجب قانون أقره الكونغرس في العام 2017 بشبه إجماع، بهدف "مواجهة خصوم أميركا من خلال العقوبات"، فرضت الولايات المتحدة على الإدارة الحكومية التركية لشراء الأسلحة "عقوبات"، على خلفية حيازة أنقرة منظومة الدفاع الجوي الروسية "أس-400".

وينص القرار أيضاً على فرض عقوبات على رئيس هذه الإدارة إسماعيل دمير، وعلى مسؤولين آخرين في الوكالة الحكومية التركية.

ورفض إردوغان الحجة الأميركية بأن صواريخ "اس-400" تمثل "تهديداً أمنياً" لأنظمة الدفاع لحلف الأطلسي، وقال "إنها ذريعة، الهدف الحقيقي هو وقف زخم بلادنا في صناعة الدفاع وجعلنا معتمدين على الغير بشكل كامل مرة أخرى".

وأكد الرئيس التركي أن مشكلة الولايات المتحدة لم تكن مع منظومة "إس- 400" الروسية لذاتها، وإنما لأن بلاده "لبت احتياجاتها العسكرية من بلد آخر". 

ووفقاً لاردوغان، "اختارت أنقرة الصواريخ الروسية لعدم وجود اتفاق مع واشنطن لشراء نظام باتريوت الأميركي المشابه لهذا النظام المتطور للغاية".

وأضاف "لقد تخطت تركيا منذ فترة طويلة المرحلة التي كان ممكناً فيها أن يعيقها هذا النوع من العقوبات، سنضاعف جهودنا لجعل صناعتنا الدفاعية مستقلة".

وأدّى شراء أنقرة منظومة الدفاع الجوي الروسية "أس-400" إلى توتر العلاقات مع واشنطن في السنوات الأخيرة.

وتقول الولايات المتحدة إن هذه الصواريخ لا تتوافق مع أنظمة الدفاع لحلف الأطلسي الذي تنتمي كل من أنقرة وواشنطن إليه. 

وتأتي هذه العقوبات الأميركية تزامناً مع العقوبات التي أقرها الاتحاد الأوروبي الخميس الماضي في ما يتعلق بنشاطات تركيا في شرق البحر المتوسط.

هذا ودانت وزارة الدفاع التركيّة في بيان لها أمس الثلاثاء، العقوبات الأميركيّة، مؤكدةً أنها "هزت جميع أسس التحالف مع واشنطن".

بدورها، شددت الخارجية التركية على أن "عقوبات أميركا ستضر بالعلاقات وتركيا سترد بما يلزم".

اخترنا لك