رئيس الوزراء الفلسطيني يعلن عودة الاتصالات مع الإدارة الأميركية الجديدة

إتصال بين رئيس الوزراء الفلسطيني وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، لمناقشة سبل إعادة العلاقات الفلسطينية الأميركية، من حيث فتح المكاتب الدبلوماسية والقنصلية، وعودة المساعدات الأميركية.

  • رئيس الوزراء الفلسطيني يعلن عودة الاتصالات مع الإدارة الأمريكية الجديدة
    رئيس الوزراء الفلسطيني يعلن عودة الاتصالات مع الإدارة الأميركية الجديدة

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الاثنين، عن إجراء اتصالات رسمية مع الإدارة الأميركية الجديدة بعد مقاطعة فلسطين للإدارة السابقة برئاسة دونالد ترامب رداً على اعترافها بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وقال اشتية إنه أجرى اتصال مع إدارة الرئيس الأميركي الجديد، جو بايدن ممثلة بالسيد هادي عمرو، مسؤول ملف الشؤون الفلسطينية والإسرائيلية في وزارة الخارجية الأميركية.

وأشار في بداية الاجتماع الأسبوعي للحكومة في رام الله، إلى أنه "تم مناقشة سبل إعادة العلاقات الفلسطينية الأميركية، خصوصاً من حيث فتح المكاتب الدبلوماسية والقنصلية، وعودة المساعدات الأميركية، ودعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، وسبل دفع العملية السياسية قدماً".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أوقف كل التعاملات السياسية مع إدارة الرئيس دونالد ترامب بعد قراره في كانون الأول/ديسمبر 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" ونقل السفارة الأميركية إليها.

كما وأوقفت الإدارة الأميركية السابقة كافة المساعدات المادية للسلطة الفلسطينية ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، كما أغلقت مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن والقنصلية الأميركية في القدس.

وأوضح اشتية أنه ناقش "استعداد الرئيس محمود عباس إلى مسار سياسي جدي مبني على الشرعية الدولية والقانون الدولي وتحت مظلة الرباعية الدولية".

ونقل اشتية عن عمرو تأكيده "التزام الإدارة الأميركية بما جاء في برنامجها الانتخابي وأنها سوف تعمل على تنفيذه بالتدريج".

اخترنا لك