إيران: المحادثات مع غروسي مثمرة وسنعلن نتائجها الليلة

مندوب إيران لدى المنظمات الدولية في فيينا يقول المحادثات التي أجراها المسؤولون الإيرانيون مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي مثمرة وسنعلن نتائجها الليلة.

  • غروسي يلتقي صالحي في طهران
    غروسي يلتقي صالحي في طهران

قال مندوب إيران لدى المنظمات الدولية في فيينا إن طهران أجرت محادثات مثمرة مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي وستعلن نتائجها الليلة.

والتقى غروسي اليوم الأحد في طهران رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي. وذلك بعدما وصل مساء السبت إلى طهران لإجراء مباحثات مع المسؤولين الإيرانيين حول التعاون بين الجانبين، في ظل خطة إيران لتقليص التعاون. 

وكان صالحي قال أمس السبت إنه سيبحث في اجتماعه مع غروسي ملاحظات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار اتفاقية الضمانات والتعاون بين الطرفين.

هذا وكان المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي قال إن "غروسي عبّر عن رغبته بزيارة طهران لإقامة نوع جديد من التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في هذا الوضع الجديد"، لافتاً إلى أن الزيارة لا علاقة لها بقرار إيران بوقف تنفيذ البروتوكول الإضافي والذي "ستنفذه على أي حال".

وهذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لطهران منذ توليه منصبه العام الماضي، وكانت زيارته الأولى إلى طهران جرت قبل عدة أشهر بدعوة من مسؤولي إيران في سياق التعاون معها والتزاماتها كعضو في هذه المؤسسة الدولية.

ومن المقرر أن يلتقي غروسي بعد ظهر اليوم الأحد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وكانت طهران أمهلت واشنطن حتى 21 شباط/فبراير لرفع العقوبات، وإلا ستقوم بإيقاف تطبيق البروتوكول الإضافي، بحسب ما أعلن عضو هيئة رئاسة البرلمان الإيراني أحمد أمير آبادي، مضيفاً أنه "إذا لم ترفع العقوبات خاصة في مجالات التمويل والنفط، فسنطرد مفتشي الوكالة الدوليّة للطاقة".

 وأبلغت إيران إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 16 شباط/فبراير نيتها إنهاء عمليات التفتيش المفاجئة الأسبوع المقبل، وفق ما أعلن المندوب الإيراني لدى الوكالة كاظم غريب آبادي.

وكان آبادي أعلن في 15 شباط/فبراير أنه تسليم رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية مطالبين فيها اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرار إيران وقف العمل بالبروتوكول الإضافي بدءاً من 23 شباط/فبراير الجاري".

اخترنا لك