الجيش الصيني يتهم واشنطن بالسعي لتدمير استقرار المنطقة

الجيش الصيني يتهم الولايات المتحدة الأميركية باتخاذ إجراءات "من شأنها توجيه رسالة خاطئة وتدمير الاستقرار في المنطقة"، وذلك على خلفية دخول حاملة طائرات أميركية وسفن تابعة لها إلى بحر الصين الجنوبي.

  • الجيش الصيني: الولايات المتحدة تدمر استقرار المنطقة
    المدمرة الأميركية "USS John McCain"

اتهم الجيش الصيني الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، باتخاذ إجراءات من شأنها "توجيه رسالة خاطئة وتدمير الاستقرار في المنطقة"، وذلك على خلفية دخول حاملة طائرات أميركية وسفن تابعة لها إلى بحر الصين الجنوبي.

وقالت القيادة الشرقية للقوات المسلحة الصينية، في بيان اليوم، إن الجيش الصيني تابع تحركات المدمرة الأميركية "USS John McCain" خلال مرورها عبر مضيق تايوان، مشدداً على أن "الصين تعارض بشدة إجراءات الولايات المتحدة التي تثير عمداً حالة من التوتر وتنتهك السلام والاستقرار الإقليميين".

واعتبر الجيش الصيني أن تحركات الولايات المتحدة "مثَّلت رسالة خاطئة، وأضرت بالاستقرار في المنطقة".

وكان الجيش الأميركي أعلن، الأحد الماضي، أنَّ مجموعة حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" دخلت بحر الصين الجنوبي لـ"تعزيز حرية البحار"، وذلك بعد أيام قليلة من تنصيب جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة. ولفتت البحرية الأميركية إلى أن المدمرة "USS John McCain" عبرت مضيق تايوان في إجراء "روتيني".

وكانت مدمرة صاروخية تابعة للبحرية الأميركية عبرت بحر الصين الجنوبي في 5 شباط/فبراير. ورداً على ذلك، أصدر الأسطول السابع في الصين بياناً اعتبر فيه "العملية تحدت القيود غير القانونية على حالات المرور البريء التي فرضتها الصين وتايوان وفيتنام، وتحدت أيضاً مطالبة الصين بخطوط الأساس المستقيمة التي تحيط بجزر باراسيل".

وفي الشهر نفسه، أجرت حاملتا طائرات أميركيتان تدريبات مشتركة في بحر الصين الجنوبي، بعد أيام من إبحار سفينة حربية أميركية قرب جزر تسيطر عليها الصين في المياه المتنازع عليها.

اخترنا لك