روحاني: الأميركيّون أعلنوا نيتهم رفع العقوبات عن طهران

الرئيس الإيرانيّ حسن روحاني يقول إن الولايات المتحدة أعلنت، صراحةً، عزمها رفع العقوبات بموجب الاتفاق النووي، مؤكداً أن بلاده ستواصل المفاوضات حتى يتم التوصل إلى اتفاق نهائي.

  • الرئيس الإيرانيّ حسن روحاني
    الرئيس الإيرانيّ حسن روحاني

أكد الرئيس الإيرانيّ حسن روحاني أنّ الأميركيّين أعلنوا، صراحةً، نيتهم رفع العقوبات عن طهران، في ضوء المباحثات الجارية في فيينا.

وخلال اجتماعه مع اللجنة الاقتصادية، لفت روحاني إلى أن "بلاده ستواصل المفاوضات حتى تحقيق اتفاق نهائي".

وقالت مصادر مطّلعة ومقرّبة من المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إنّ "من المحتمل تمديدَ مهلة التفاهم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمدة شهر بناءً على حسن النيّات، ولإعطاء محادثات فيينا الحالية فرصةً أخرى".

وخلال اجتماع لجنة التنسيق الاقتصادية في الحكومة، قال روحاني: "تُعَدّ أرقام نموّ الإنتاج في مختلف القطاعات الصناعية في البلاد خيرَ دليل على عدم جدوى سياسة الولايات المتحدة الخاصة بالضغط الأقصى"، مشيراً إلى أن ذلك "أجبرها على الاعتراف بفشل هذه السياسات، بالنظر إلى المحادثات الأخيرة في فيينا".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد قبل أيام "أن الغرب وافق على إلغاء إجراءات الحظر الأساسية"، وأشار مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية عباس عراقتشي إلى أنَّ ثمة نقاطاً خلافية لم يُحسَم أمرها بعدُ.

وخلال تدشين مشاريع لوزارة النفط، يوم الخميس، تطرَّق روحاني إلى مفاوضات فيينا، قائلاً: "إن الأميركيين يتفاوضون في فيينا، وموافقون على أنهم سيُلغون جميع العقوبات الرئيسية. الحديث يدور الآن حول القضايا الجزئية والتفصيلية".

استحقاق انتخابي وسياسي مهم تعيشه إيران، مع الانتخابات الرئاسية بتاريخ 18 حزيران/يونيو 2021، والتي ستحدد الرئيس القادم وطبيعة الحراك السياسي في السنوات القادمة داخل إيران وفي علاقاتها الإقليمية والدولية.

اخترنا لك