إردوغان قبل لقائه بايدن: يتعيّن استغلال الاجتماع لـ"تجاوز المشكلات"

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يقول إنه يتعين عليه مع الرئيس الأميركي جو بايدن أن يستغلا لقاءهما غداً، على هامش اجتماع حلف شمال الأطلسي، لتطوير العلاقة وتجاوز الخلافات السابقة بين البلدين.

  • لقاء بين إردوغان وبايدن في بروكسيل غداً
    نشب خلاف حاد بين البلدين بعد شراء أنقرة صواريخ "أس ـ 400" الروسية

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأحد، إنه يتعين عليه هو والرئيس الأميركي جو بايدن استغلال الاجتماع المقرر غداً الاثنين لـ"تجاوز المشكلات السابقة بين بلديهما، بما فيها الخلاف الحاد حول شراء تركيا صواريخ أس-400 الروسية".

وقبل السفر إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، لحضور قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) وعقد أول اجتماع له مع بايدن منذ توليه منصبه مطلع العام الحالي، قال إردوغان للصحفيين إنه "سيثير خلال اللقاء قرار البيت الأبيض الاعتراف بأن المذابح التي تعرض لها الأرمن على يد العثمانيين عام 1915 إبادة جماعية". وقد أبدت تركيا "غضبها" إزاء هذا القرار.

ومن المقرر أن يبحث الرئيس التركي مع نظيره الأميركي أيضاً برنامج المقاتلات أف-35، الذي استبعدت واشنطن أنقرة منه بعد شراء الأخيرة منظومة "أس-400" الروسية عام 2019، كما سيتطرق الاجتماع إلى ما وصفه أردوغان بـ"الوعود الأميركية التي لم تنفذ بشأن صواريخ باتريوت الأميركية البديلة".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن التقى نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم أمس، في جنوبي غربي إنكلترا على هامش قمة دول مجموعة الـ7، حيث أكدا على أنهما "متوافقين بشأن الحاجة إلى التعاون في القضايا الدولية الرئيسية". 

وسيجتمع الرئيس الأميركي كذلك بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، في لقاء قمة ستستضيفه مدينة جنيف السويسرية الأربعاء في الـ16 من الشهر الجاري. وكان بوتين قد صرّح قبل أيام متهماً حلف شمال الأطلسي بأنه "يضع مصالحه الجيوسياسية فوق مصالح الدول الأخرى".

اخترنا لك