بوتين يُطْلع ميركل على النتائج الرئيسية للقمة الروسية الأميركية

المستشارة الألمانية الاتحادية تتصل بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، و تعرب عن مشاعر التعاطف فيما يتعلق بالمتاعب والمعاناة التي جلبتها الحرب التي شنّها النظام النازي على الاتحاد السوفياتي منذ 80 عاماً.

  •  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية الاتحادية انغيلا ميركل
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية الاتحادية أنغيلا ميركل (أرشيف)

أكد كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية الاتحادية أنغيلا ميركل أن "ضمان أمن أوروبا ممكن فقط من خلال الجهود المشتركة"، وأشارا إلى "أهمية المحافظة على الذاكرة التاريخية للأحداث المأساوية، التي مضى عليها 80 عاماً".

وأجرت أنغيلا ميركل مكالمة هاتفية، اليوم الثلاثاء، ببوتين، بمناسبة الذكرى الـ80 لـ"يوم الذاكرة والأسى" (الحرب العالمية الثانية) في روسيا، ويوم الذكرى والحداد فيها، وفقاً للخدمة الصحافية للكرملين.

وقالت الخدمة الصحافية، في بيان لها اليوم، "أعربت أنغيلا ميركل عن مشاعر التعاطف فيما يتعلق بالمتاعب والمعاناة التي لا حصر لها، والتي جلبتها الحرب التي شنها النظام النازي"، مضيفةً أنه "تم تأكيد أهمية المحافظة على الذاكرة التاريخية للأحداث المأساوية في تلك السنوات للجانبين".

وأضافت "قال بوتين إن روسيا تقدّر مشاركة أنغيلا ميركل والرئيس الاتحادي فرانك فالتر شتاينماير في الأحداث التذكارية في ألمانيا".

وذكر الكرملين أن بوتين، بناءً على طلب ميركل، "أطلعها على النتائج الرئيسية للقمة الروسية الأميركية في جنيف، والتي انعقدت في 16 حزيران/يونيو"، مشيراً إلى أنهما اتفقا على مزيد من الاتصالات الشخصية.

وفي أثناء الاتصال بين بوتين وميركل، تم التأكيد أن ضمان أمن أوروبا ممكن فقط من خلال الجهود المشتركة، بحسب الكرملين.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال، في كلمة خلال العرض العسكري الذي شهدته العاصمة موسكو، في أيار/مايو الماضي، بمناسبة ذكرى الانتصار على النازية في "الحرب الوطنية العظمى"، إن "لا مبرر لمن يضع اليوم مخططات عدوانية جديدة، والتاريخ يتطلب استخلاص النتائج وتعلّم الدروس".

وأضاف بوتين، أمام مئات العسكريين في بزّاتهم الرسمية في الساحة الحمراء، أن "روسيا تدافع بلا كلل عن القانون الدولي. وفي الوقت نفسه، سندافع بحزم عن مصالحنا الوطنية، ونضمن سلامة شعبنا".

اخترنا لك