معلناً إطلاق صواريخ"صياد 3".. دهقان: أي إعتداء على إيران سيواجه برد سريع ومباشر

وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان يعلن السبت عن إطلاق خط تصنيع عام لصواريخ "صياد 3" المخصص للتصدي للتهديدات الجوية المتوسطة والبعيدة. وبالتزامن إنطلاق مناورات "الولاية 96" لاستخدام المبادئ التكتيكية والمركزية غير المتكافئة على الخارطة بهدف تدريب طلاب جامعة القيادة والأركان التابعة للجيش الإيراني على مواجهة المجموعات المقاتلة المشتركة في بيئة غير متكافئة.

صاروخ "صياد 3" مداه 129 كلم ويحلق على إرتفاع 27 كلم ومخصص للتصدي للتهديدات الجوية المتوسطة والبعيدة
أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان السبت عن إطلاق خط تصنيع عام لصواريخ "صياد 3"، بحضور العميد فرزاد إسماعيلي قائد القوة الجوية في القوات المسلحة الإيرانية.

 

وقال دهقان إن صوارخ "صياد 3" مداه 129 كلم، ويحلق على إرتفاع 27 كلم، وهو مخصص للتصدي للتهديدات الجوية المتوسطة والبعيدة، موضحاً أنه من الأكثر الصواريخ تطوراً في العالم، ولديه إمكانية التصدي للتهديدات الجوية المختلفة، الطائرات بدون طيار، صواريخ كروز، الطوافات العسكرية، وغيرها.

 

 وزير الدفاع الإيراني أكد أن "أي إعتداء على إيران سيواجه برد سريع ومباشر".

 وأشار دهقان إلى أن "صاروخ "صياد 3" وملحقاته يأتي في سياق ما قمنا بتصنيعه سابقاً في هذا الإطار، وسيجري تسليمه إلى الوقات المسلحة"، معتبراً أن هذا الأمر "خطوة كبيرة في إطار تطوير الصناعات الدفاعية الجوية". وشدد قائلاً "نحن نضع أولوية للفضاء والجو ونعمل على تأمين أجواء إيران على أعلى مستوى".   العميد دهقان قال أيضاً "نحن نعمل على تأمين أمن وسلام المنطقة، ونعتبر أنه يجب أن يكون هناك إطار لأمن إقليمي، وهذا الأمن لا يمكن إستيراده عبر الدول الأجنبية".   وتابع "رأينا مؤخراً صفقات عسكرية بين بعض دول المنطقة وأميركا، هذه الدول دفعت خوّة لأميركا عبر إستيراد الأسلحة بهدف تهديد إيران الإسلامية"، معتبراً أنهم "ينفقون أموال بيوت مال المسلمين لتثبيت حضور القوى العالمية من المنطقة".

بدوره اعتبر العميد إسماعيلي أن "اليوم ليس يوم إعلان عن بدء تصنيع صاروخ جديد، بل اليوم هو إعلان عن تطور تكنولوجي علمي في صناعة الصواريخ الإيرانية"، مضيفاً أن هذه الصناعة هي "تكنولوجيا تجمع الفيزياء والكيمياء والإلكترونيك معاً، أي نظام كامل تمّ إنجازه محلياً بوجه التهديدات الخارجية وللإستفادة منه في إطار الحفاظ على أمن البلاد".

بدء المناورات المشتركة "الولاية 96"

مناورات "الولاية 96" على الخارطة لمواجهة المجموعات المقاتلة المشتركة في بيئة غير متكافئة
وبالتزامن، بدأت اليوم مناورات "ولاية 96" مناورات استخدام المبادئ التكتيكية والمركزية غير المتكافئة على الخارطة بهدف تدريب طلاب جامعة القيادة والأركان التابعة للجيش الإيراني في انجاز المهمات المتعلقة بالقيادة والأركان في بيئة غير متكافئة، حيث ستستمر لمدة 5 أيام.


وتجري المناورات بحضور قائد الكلية العميد حسين ولي وند بهدف تنفيذ المشاريع العملية للطلاب في القيادة على الخريطة ومواجهة المجموعات المقاتلة المشتركة في بيئة غير متكافئة.

وأوضح العميد وند أن "المناورات على الخريطة أكثر طريقة واقعية للعرض والتعريف بالقتال ضمن التدريبات التعليمية بهدف إيجاد جانب واقعي للعمليات العسكرية، وتعزيز الإجراءات التقديرية، واتخاذ القرارات لدى الطلبة الضباط"، مشيراً إلى أن "هذه المناوارات هي عملية مشتركة على مستوى القيادة المشتركة بحضور عناصر من قوى الجيش الثلاثة ومقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي، على شكل مجموعتين متحاربتين غير متكافئتين".

وقال قائد كلية القيادة والأركان العامة "دافوس آجا" أن الكلية تجري برامج تعليمية مختلفة من ضمنها المناورات العادية والبرمائية وغير المتكافئة.

اخترنا لك