يوميات الموصل: بدء عمليات شمال غرب الساحل الأيمن

في تفاصيل عمليات يومي 3 و4 آيار/مايو الجاري، استمرّ تقدم قوات الشرطة الاتحادية والردّ السريع مدعومة بدبابات الفرقة التاسعة المدرعة في عمق محور "الموصل القديمة" في أربعة اتجاهات رئيسية.

الشرطة الاتحادية وقوات العمليات الخاصة تطلق عملياتها باتجاه حي الزنجيلي.
في الاتجاه اﻷول المحاذي لنهر دجلة باتجاه منطقتي باب السراي وباب الطوب، استمرّ تقدم القوات في مثلث عملياتها باتجاه مسجد النوري ومنارة الحدباء (باب السراي – باب الطوب – حوش الخان)، مع استمرار للعمليات الخاصة الليلية بشكلٍ يومي لمحاولة تحقيق خلل في منظومة القيادة والسيطرة الخاصة بداعش. 

الاتجاه الثاني للهجوم في الموصل القديمة يمتد من باب لكش وباب جديد وجامع خزام وصولاً غرباً إلى باب البيض وخزرج، الاتجاهان الثالث والرابع استمرّ فيهما تقدم قوّات الرد السريع باتجاه منطقتي باب سنجار والمشاهدة. استمر وصول التعزيزات إلى محاور خطوط الصد والتماس مع داعش في قضيب البان وباب الطوب وباب جديد وباب البياضة وشارع الكورنيش تعزيزات كبيرة للقوات العراقية المشتركة تمهيداً لبدء وثبة هجومية كبيرة في الاتجاهات الأربع الرئيسية للهجوم لتحرير الجزء الشمالي المتبقي تحت سيطرة داعش.

خطّ المواجهة العام في الموصل القديمة مازال ممتداً من باب السراي وشارع نينوى شرقاً مروراً بالسرجخانة وباب الطوب وباب لكش والرابعية، وصولاً إلى المنصورية والمياسة وباب البيض وخزرج والخراب والمشاهدة غرب الموصل القديمة، وتحافظ القوات على خط سيطرتها الذي يشمل الجسر القديم ومناطق سوق الأربعاء وباب الطوب وشارع حلب والفنادق ومبنى المحافظة وكراج بغداد ورأس الجادة. 

كما تحافظ القوات على خط سيطرتها في الأحياء الأخرى جنوب الموصل القديمة والمتمثل في أحياء الدندان والدواسة والنبي شيت والعكيدات والجوسق والطيران والغزلاني واﻷغوات.

في المحور الثاني، "محور قوات العمليات الخاصة"، استمر تقدم قوات الفرقة الخامسة في الشرطة الاتحادية وقوات العمليات الخاصة في حيي الصحة الأولى والصناعة الجنوبية، وأطلقت عملياتها باتجاه حي الزنجيلي.

تحافظ القوات على خط سيطرتها الذي يشمل أحياء المعلمين والمأمون والموصل الجديدة والرسالة وشقق نابلس والنفط ووادي حجر وتل الريان والصمود ونابلس والمحطة وتل الرمان والمنصور والشهداء الأولي والثانية والعامل الأولي والثانية واليابسات ورجم حديد وسوق المعاش والمعلّمين والصناعة القديمة والعروبة والمغرب واليرموك الأولي والثانية وحدائق اليرموك والمطاحن والسكك والآبار والنصر والثورة والصحة الثانية والتنك، وعلى خط تماس مع أحياء الزنجيلي والصحة الأولى والرفاعي والإصلاح الزراعي والصناعة الجنوبية.

في المحور الثالث، "التخوم الغربية والشمالية للساحل الأيمن"، بدأ بشكل فعلي اليوم هجوم القوات المشتركة المكونة من الفرقة التاسعة المدرعة ووحدات من الفرقة الخامسة عشر واللواء73 بجانب وحدات الرد السريع في الشرطة الاتحادية على المناطق المتبقية شمال غرب الساحل الأيمن انطلاقا من منطقة أحليلة. الموجات الهجومية تحركت في أربعة اتجاهات رئيسية الأول في اتجاه أمشيرفة وحي حاوي الكنيسة وفيه تمت السيطرة على حيي مشيرفة الثاني والثالث ومشروع مياه مشيرفة وتستمر في التحرك باتجاه مشيرفة الأولى. الاتجاه الثاني هو إلى حي 17 تموز والثالث في اتجاه حي الهرمات وفيه تمت السيطرة على الهرمات الثانية والثالثة والرابعة ويستمر التحرك في اتجاه الهرمات الأولى، الاتجاه الرابع تحركت فيه قوات الرد السريع باتجاه مقبرة وادي عكاب على الأطراف الشمالية لحي الصناعة الجنوبية. خلال هذا اليوم تمت السيطرة أيضاً في هذا المحور على قريتي دجلة وحسونة ومعمل الغاز، وأحبطت القوات خلال عمليات اليوم أربعة هجمات بسيارات مفخخة.

في الجبهة الغربية، أستمرت قوات الحشد الشعبي في عمليات التأمين والتطهير في المناطق الواقعة غرب وشمال غرب قضاء الحضر، وبدأت الاستعدادات لتطوير العمليات باتجاه قضائي البعاج والقيروان.

في المحور الشمالي للجبهة الغربية، استمرت قوّات الحشد الشعبي بالاشتراك مع مدفعية الفرقة الخامسة عشر في عمليات القصف المدفعي على المناطق الجنوبية من قضاء تلّعفر تمهيداً لبدء العمليات لتحريره، واستهدفت قرية مقتل الخنازير الواقعة غرب القضاء، وقرية تل محمد صوان في تل عبطة، وأحبطت القوات محاولة تسلل لداعش في قرية عين الحصان. كما استمرت عمليات الحشد في خط  "الشرقاط – جبال مكحول – بيجي – حديثة" جنوب الموصل. ففي جبال مكحول أحبطت القوات محاولة هجومية جديدة لداعش قرب مفرق الزوية شمال صلاح الدين، وصدت هجوم لداعش شمال شرق ديالى في منطقة النفط خانة. كما صدت قوات الحشد بالتعاون مع الجيش العراقي هجوم كبير لداعش على منطقة الصكار شرق قضاء الرطبة غرب الرمادي.

تكثف نشاط سلاح الجو العراقي في معظم الجبهات، حيث استمرت غاراته على قضاء تلعفر، بجانب أحياء الهرمات و17 تموز شمال الساحل الأيمن.

 

اخترنا لك