كردستان: قرار بإجراء الاستفتاء في موعده والإبقاء على باب الحوار مفتوحاً

المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان العراق يقرر عدم تأجيل الاستفتاء المزمع إجراؤه الإثنين المقبل، وذلك "بسبب عدم تلقي بديل يحل محل الاستفتاء"، ولكنه يبقي باب الحوار مفتوحاً مع بغداد.

المجلس قرر عدم تأجيل الاستفتاء وإبقاء باب الحوار مفتوحاً مع بغداد

قرر المجلس الأعلى للاستفتاء على استقلال إقليم كردستان في العراق، عدم تأجيل الاستفتاء وإجراءه يوم الإثنين المقبل حسبما هو مقرر سابقاً.

 

وقال المجلس عقب اجتماع الخميس ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إنه قرر إجراء الاستفتاء في موعدة بسبب عدم تلقي بديل يحل محل الاستفتاء، ولكن المجلس أبقى باب الحوار مفتوحاً مع حكومة بغداد، وقرر إعطاء الوقت اللازم لهذا الحوار، كما قرر إرسال وفد مفاوض إلى بغداد السبت القادم لتوضيح موقف المجلس حول الاستفتاء.

 

وقالت مواقع كردية إن كلاً من المكتبين السياسيين للحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين كانا قد اجتمعا قبيل اجتماع المجلس الأعلى واتفقوا على إجراء الاستفتاء في موعده.

 

وكان وزراء خارجية كل من العراق وتركيا وإيران اجتمعوا في نيويورك لتنسيق الخطوات حيال الاستفتاء في إقليم كردستان، كما نشرت الميادين الأربعاء بنود مبادرة الرئيس العراقي فؤاد معصوم لحل الأزمة بين بغداد وأربيل.

 

في سياق متصل أكد بارزاني للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي الخميس إجراء الاستفتاء في موعده، وذلك بعد أن طلب ماكرون من بارزاني تأجيل الاستفتاء.

العبادي لمعصوم: نرفض الاستفتاء لعدم دستوريته

في السياق ذاته أكد رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي موقف حكومته الثابت لجهة "رفض الاستفتاء في إقليم كردستان لعدم دستوريته، والحفاظ على العراق الموحد".

 

وخلال استقباله رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم، شدد العبادي على استمرار الحوار لحل الإشكالات العالقة ضمن سقف الدستور، مضيفاً "إن العالم كله يقف معنا في وحدة العراق وسيادته وحربه ضد الإرهاب"، وأشار إلى أن أي إجراء يُتخذ من طرف واحد مرفوض.

 

وشهد اللقاء إشادة من العبادي ومعصوم بالانتصارات التي تحققها القوات العراقية في غرب الأنبار، وآخرها عمليات تحرير "عنة" وبدء المرحلة الأولى من عمليات تحرير الحويجة.

اخترنا لك