الكشف عن حسابات التواصل الاجتماعي شرط للحصول على تأشيرة أميركية!

سيُطلب من المتقدمين للحصول على تأشيرة أميركية أرقام هواتفهم السابقة وعناوين البريد الإلكتروني، ومحتويات حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

تفرض الولايات المتحدة على المتقدمين للحصول على تأشيرتها تسليم بيانات حساباتهم على شبكات التواصل الاجتماعي

نقل موقع بلومبيرغ الأميركي عن وكالة أسوشيتد برس قولها إن وزارة الخارجية الأميركية ترغب في الطلب من جميع المتقدمين للحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة تقديم أسمائهم المستخدمة في وسائل التواصل الاجتماعي، وعناوين بريدهم الإلكتروني وأرقام هواتفهم السابقة، ما يعني توسعاً كبيراً في تدقيق إدارة ترامب بالمهاجرين والزائرين المحتملين.

وفي بيان نشر في السجل الفيدرالي يوم الجمعة، قالت الوزارة إنها تريد أن يعلق الجمهور على المتطلبات الجديدة المقترحة، والتي ستؤثر على نحو 15 مليون أجنبي يتقدمون سنوياً للحصول على تأشيرات لدخول الولايات المتحدة. في السابق، كانت وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف تطلب فقط من المتقدمين الذين تم تحديدهم لتدقيق إضافي، مثل أولئك الذين سافروا إلى المناطق التي تسيطر عليها المنظمات الإرهابية. وهم يقدرون بـ65،000 شخص سنوياً في هذه الفئة.

وقال الموقع الأميركي ستسري القواعد الجديدة تقريباً على جميع المتقدمين للحصول على تأشيرات الهجرة والزيارة. وتقدر الوزارة أن الإجراءات ستؤثر على 710.000 طلب تأشيرة هجرة و14 مليون شخص من المتقدمين للحصول على تأشيرة لغير المهاجرين، بمن فيهم أولئك الذين يرغبون في القدوم إلى الولايات المتحدة للعمل أو التعليم، بحسب البيان.

ونُشر البيان على الموقع الإلكتروني للسجل الفيدرالي يوم الخميس لكن فترة التعليق العام التي تستغرق 60 يومًا قد بدأت الجمعة بحيث يمكن للأجهزة المعنية والجمهور تقديم تعليقاتهم لإدخال تعديلات يتوقع إقرارها يوم 29 أيار/ مايو المقبل.

وإذا تمت الموافقة على المتطلبات من قبل مكتب الإدارة والموازنة، فإن الطلبات لجميع أنواع التأشيرات ستدرج عددًا من منصات وسائل التواصل الاجتماعي وتطلب من مقدم الطلب تقديم أي أسماء حسابات كانت له خلال السنوات الخمس السابقة على تقديم طلب التأشيرة. كما سيعطى مقدم الطلب خيار التطوع بمعلومات حول حسابات وسائل التواصل الاجتماعي على منصات أو تطبيقات غير مدرجة في نموذج طلب التأشيرة.

بالإضافة إلى تواريخ وسائل التواصل الاجتماعي، سيطلب من المتقدمين للحصول على التأشيرة أرقام هواتفه المستخدمة، وعناوين البريد الإلكتروني، ورحلات سفرهم الدولي وحالات الترحيل، خلال الخمس سنوات السابقة على تقديم الطلب، وكذلك ما إذا كان أي من أفراد العائلة قد تورط في أنشطة إرهابية.

وقالت الوثائق إن المتقدمين لبعض أنواع التأشيرات الدبلوماسية والرسمية فقط قد يعفون من هذه المتطلبات.

اخترنا لك