قرداحي للميادين: من وضع يده في يد الإسرائيلي لا يمكن أن يكون مثالاً لنا في الوطنية

المرشح للإنتخابات البرلمانية عن دائرة كسروان – جبيل الوزير السابق جان لوي قرداحي يدعو إلى الكف عن المزايدات واللجوء إلى مخاطبة الناس عبر الغرائز والكلام الطائفي والمذهبي لإستقطاب بعض الاصوات"، ويقول إن "من وضع يده في يد الإسرائيلي لا يمكن أن يكون مثالاً لنا في الوطنية". كلام قرداحي جاء خلال نشرة الإنتخابية / لبنان التي تبث يومياً عبر شاشة الميادين.

المرشح للإنتخابات البرلمانية الوزير السابق جان لوي قرداحي للميادين:لا يجوز عزل أي مكون

أكد المرشح للإنتخابات النيابية اللبنانية عن دائرة كسروان - جبيل ورئيس لائحة "التضامن الوطني" الوزير السابق جان لوي قرداحي أن ما دفعه للترشح للإنتخابات هو "عدم إحترام ميثاق الوفاق الوطني". وقال إن عدم وجود هذا الميثاق وإستنهاض العصبيات الطائفية لا يبني وطناً ".

ولفت قرداحي إلى أن " أي خطاب لا يحترم كافة المكونات اللبنانية وما نص عليه فعلاً ميثاق الوفاق الوطني  لا يساهم في مشروع بناء المواطنة الفعلية". ورفض العزلة، داعياً للنضال من أجل الإنفتاح على الآخر وإحترام كل المكونات وبناء مشروع المواطنة الفعلية".

وعن تحالفه مع "حزب الله" أشار قرداحي إلى أن المرشح حسين زعيتر هو مرشح حزب الله والرئيس نبيه بري.

أما عن وصف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله لائحة "التضامن الوطني" بالفدائيين قال "في مرحلة ما الكل رفض التعاون مع المرشح زعيتر(...) وهذا شيء خطير جداً لأنه لا يجوز عزل أي مكون".

وتابع "وُصفنا بالفدائيين لأننا تجرأنا بمد اليد إلى حزب الله في وقت يعمد البعض إلى عزلهم"، لافتاً إلى أن لبنان نقيض الأحادية.

وفي سياق آخر قال قرداحي " لائحتنا هي لائحة العهد لأننا نعمل بالتعاون مع رئيس الجمهورية اللبنانية"، وأن اللائحة تعمل تحت سقف رئيس الجمهورية.

ودعا البعض إلى عدم الاختباء "تحت عباءة الرئيس".

وإنتقد قانون الإنتخاب الحالي وغياب الآليات لمراقبة المال الانتخابي وعلى كل من يقدم إلى الشأن العام أن يرفع السرية المصرفية، وأن يعلن عن كل ما يملك قبل دخوله إلى الحقل العام وبعد ذلك.

وعن المرشحين المنافسين وخصوصاً من حزب القوات اللبنانية قال "من يترشح بإسم القوات اللبنانية فهو سيحمل إرث وتارخ هذه القوات الذي يبدأ بالعلاقة مع إسرائيل خلال الحرب اللبنانية وصولاً إلى ما هو اليوم ومن وضع يده في يد الإسرائيلي لا يمكن أن يكون مثالاً لنا في الوطنية".

وتابع " الإسرائيليون هم من احتلوا لبنان وليست الطائفة الشيعية من احتلت إسرائيل، والإسرائيلي وصل إلى العاصمة بيروت عام 1982ولو كانت الدولة قادرة في الدفاع عن شعبها وأرضها لم يكن من لزوم لكل هذه المقاومة".

المرشح للإنتخابات البرلمانية دعا لإحترام تضحيات المقاومين سواء ضد إسرائيل أو ضد التكفيريين .

ويذكر أن لائحة "التضامن الوطني" برئاسة الوزيرالسابق قرداحي وأبرز مرشّحيها مرشّح حزب الله حسين زعيتر ستنافس لائحة "لبنان القوي" المدعومة من التيار الوطني، ولائحة "التغيير الأكيد" المدعومة من القوات اللبنانية إضافة إلى لائحة "عنّا القرار" برئاسة النائب هيكل الخازن، وكذلك تنافس لائحة "كلنا وطني" المدعومة من المجتمع المدني.

اخترنا لك