غاتيلوف للميادين: الحرب في سوريا شارفت على نهايتها

مندوب روسيا في مقرّ الامم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف يكشف عن برنامج تعاون مشترك مع فرنسا يتعلّق بعودة اللاجئين، ويقول إن الأخيرة طلبت نقل مساعدات إنسانية إلى الغوطة الشرقية، مشيراً إلى أن فرنسا تبحث عن دور في مساعي التوصل إلى حلّ في سوريا.

غاتيلوف: تمهّد محادثات سوتشي الحالية لاستئناف العملية السياسية عبر مسار جنيف

أكد المندوب الروسي الدائم في مقر الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف أن "الحرب في سوريا شارفت على نهايتها"، مضيفاً أن "أرضية الحل صارت أمتن بعد تشكيل الهيئة الدستورية التي تضم إضافة إلى الحكومة أسماء رشحتها المعارضة".

وقال في حوارٍ خاص له مع مراسل الميادين في جنيف إن "موسكو تأمل إيجاد الحل المناسب لإدلب عبر المفاوضات وتدعم سلامة الاراضي السورية كاملة"، مشيراً إلى بلاده "تؤيد مشاركة واسعة لكل أطياف المعارضة السورية في المفاوضات وألا تقتصر المشاركة على منصة الرياض".

ونوّه غاتيلون إلى أن "الوجود الإيراني في سوريا شرعي ورسمي بناء على طلب الحكومة السورية"، لافتاً إلى أن "إسرائيل مجاورة لسوريا ولديها هواجس أمنية ترغب في أن يتم أخذها بعين الاعتبار".

عن ملف اللاجئين السوريين قال المندوب الروسي الدائم في مقر الأمم المتحدة للميادين إن "مليون و700 ألف لاجئ سوري أعلنوا رغبتهم بالعودة إلى ديارهم من لبنان وتركيا وألمانيا والأردن"، مشيراً إلى أن "من مصلحة الدول المعنية في أوروبا الغربية أن يعود اللاجئون السوريون إلى بلدهم".

وشدد على أن "الحكومة السورية تضمن أمن وسلامة كل اللاجئين العائدين"، مذكّراً أنها دعت بشكل رسمي إلى عودة كل اللاجئين الراغبين بالعودة بشكل طوعي.

وفي وقتٍ دعا فيه غاتيلوف الجميع للمشاركة في "دعم وتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم"، لفت إلى أهمية اتخاذ كل التدابير الممكنة لعودة النازحين السوريين بدءاً من دول جوار سوريا، مؤكداً أن "الدمج بين جهود الحكومة السورية والمنظمات الأممية يحقق النتائج المرجوة بعودة اللاجئين".

 

 

تعاون مشترك مع فرنسا يتعلّق بعودة اللاجئين

غاتيلوف يكشف لـ الميادين عن برنامج تعاون مشترك مع فرنسا يتعلّق بعودة اللاجئين

كما لفت إلى وجود حاجة الى إطلاق عجلة إعادة الإعمار وعودة الحياة الطبيعية للسوريين، مشدداً على أن الأوضاع في سوريا تتجه إلى مزيد من الاستقرار.

وتوّقع مندوب روسيا أن تمهّد محادثات سوتشي الحالية لاستئناف العملية السياسية عبر مسار جنيف.

وإذّ كشف غاتيلوف لـ الميادين عن برنامج تعاون مشترك مع فرنسا يتعلّق بعودة اللاجئين أوضح أنه بدأ الأسبوع الماضي عندما طلبت فرنسا من روسيا نقل مساعدات إنسانية إلى الغوطة الشرقية، مشيراً إلى أن فرنسا تبحث عن دور في مساعي التوصل إلى حلّ في سوريا.

اخترنا لك