اتفاق مبدئي بين أميركا والمكسيك وكندا لتعديل اتفاقية"نافتا" للتجارة الحرة

الولايات المتحدة وكندا تتوصلان إلى اتفاق مبدئي يشمل المكسيك لتعديل اتفاقية التجارة الحرّة لأميركا الشمالية "نافتا" بما يتلائم مع واقع القرن الواحد والعشرين. وستسمح الاتفاقية البديلة إلى جعل الأسواق أكثر حرية والتجارة أكثر عدلاً وبنمو اقتصادي متين للمنطقة.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

أعلنت الولايات المتحدة وكندا أنهما توصلتا مساء الأحد قبيل انتهاء مهلة حددتها واشنطن إلى "اتفاق مبدئي يشمل المكسيك" لتعديل اتفاقية التجارة الحرّة لأميركا الشمالية "نافتا" التي تربط بين 500 مليون شخص فيها منذ 1994.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال في تغريدة له على تويتر "توصلنا إلى صفقة تجارية جديدة رائعة مع كندا، لإضافتها إلى الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه مع المكسيك"، مضيفاً أن "الاتفاقية الجديدة ستعالج أخطاء "نافتا"، وستفتح الأسواق أمام مزارعينا ومصانعنا، وستقلص الحواجز التجارية أمام أميركا، كما ستجعل كندا وأميركا والمكسيك تتنافس مع العالم".

كما وصف الصفقة بـ"التاريخية".

بدورها، أعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند والممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر في بيان مشترك أن "كندا والولايات المتحدة توصلتا إلى اتفاق مبدئي يتلاءم مع واقع القرن الواحد والعشرين".

وقال البيان إن "الاتفاقية الاقتصادية الأميركية المكسيكية الكندية البديلة لـ"نافتا" ستسمح بجعل الأسواق أكثر حرية والتجارة أكثر عدلاً وبنمو اقتصادي متين لمنطقتنا".

وصدر البيان المشترك قبل تسعين دقيقة فقط من انتهاء مهلة فرضتها الولايات المتحدة للتوصل إلى ضم كندا لاتفاق كانت واشنطن توصلت إليه مع مكسيكو.

كما أكد لايتهايزر وفريلاند أن الاتفاقية "ستعزز الطبقة الوسطى وستسمح بإحداث وظائف برواتب جيدة كما وفرص جديدة لأكثر من 500 مليون شخص يعيشون في أميركا الشمالية".

وتمّ التوصل إلى الاتفاق بعد مفاوضات شاقة استمرت منذ مطلع أيلول/ سبتمبر.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد فرض إعادة التفاوض حول اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) التي طبقت بين الدول الثلاث على مدى 24 عاماً.

وقالت الحكومتان الأميركية والكندية "نحن نتوق لتعزيز الروابط الاقتصادية الوثيقة التي تجمعنا مع دخول الاتفاقية الجديدة حيّز التنفيذ".

اخترنا لك