أكثر من 10 مرات.. طائرات التحالف انتهكت أمس بروتوكول تجنب الصدام الجوي فوق سوريا

مركز المصالحة الروسي، يتحدث عن الانتهاكات المستمرة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة للمجال الجوي السوري.

  • "المصالحة الروسي":  في منطقة التنف التي تمر بها الخطوط الجوية الدولية تم تسجيل 18 خرقاً 

أكد مركز المصالحة الروسي، اليوم الأحد، أن طائرات ما يسمى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، انتهكت بروتوكولات تفادي التصادم 10 مرات في سوريا خلال اليوم المنصرم.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي، فاديم كوليت، إنه "خلال اليوم الماضي، سجل من جانب التحالف 10 حالات انتهاك لبروتوكولات تفادي التصادم، بسبب رحلات جوية لطائرات مسيّرة لم يتم تنسيقها مع الجانب الروسي".

وأوضح أنه، في منطقة التنف التي تمر بها الخطوط الجوية الدولية، تم تسجيل 18 خرقاً لـ 4 من مقاتلات من طراز "إف-35" ومقاتلتين من طراز "إف-16" وطائرتين من طراز "تايفون" وطائرتين بدون طيار متعددتي الأغراض من طراز "إم كيو 1 أس".

كما شدّد كوليت على أن "التحالف" بمثل هذه التصرفات، يواصل خلق ظروف خطيرة لوقوع حوادث طيران، وإلى تفاقم الوضع في المجال الجوي السوري.

وتستمر انتهاكات مسيرات تابعة لقوات التحالف الدولي في المجال الجوي لمنطقة تدريبات سورية روسية مشتركة.

وتعمل القوات الروسية على الأراضي السورية بناء على طلب تدخل موسكو عسكرياً من قبل دمشق بعد أن أصبح وضع القوات الحكومية السورية بحلول خريف 2015 حرجاً في حربها ضد مختلف الجماعات المسلحة والتنظيمات الإرهابية.

وساعد انخراط روسيا في الحرب الدائرة في سوريا، والذي تمثل أساساً في الإسناد الجوي لعمليات الجيش السوري، إضافة إلى المساعدة الاستشارية ونشر وحدات من الشرطة العسكرية، في قلب موازين القوى على أرض المعركة ونقل الجيش السوري من جبهة الدفاع إلى الهجوم، حيث تمكن من تحرير معظم أراضي البلاد.

ويأتي ذلك، بعدما وصل أكثر من 3 آلاف بحّار أميركي إلى الشرق الأوسط، في إطار خطة لتعزيز الوجود العسكري في المنطقة، بحسب ما أفاد الأسطول الخامس.

وسبق أن شكت دمشق مراراً من أنّ قوات الجيش الأميركي تقوم بسرقة النفط السوري من حقول الجزيرة السورية، وتنقله إلى قواعدها في العراق.

اقرأ أيضاً: مصادر الميادين: حركة طيران للتحالف الأميركي قرب الحدود السورية - العراقية

اخترنا لك