"أوبك+" توافق على خفض إنتاج النفط بمعدّل مليوني برميل يومياً

عقدت مجموعة "أوبك+"، التي تضم دولاً منتجة للنفط اجتماعاً مقرراً مسبقاً في فيينا.

  • وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يحضر مقر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا هذا الأسبوع
    وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يحضر مقر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا هذا الأسبوع

نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر في فيينا تأكيدها أنّ مجموعة "أوبك+" وافقت اليوم على خفض إنتاج النفط بمعدّل مليوني برميل يومياً.

ووافقت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف مصدري النفط العالمي "أوبك +"، والذي يضم وزراء الدول المنتجة البارزة، على خفض إنتاج الخام بمقدار مليوني برميل يومياً استجابة لتراجع الأسعار.

وجاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" عن 3 مصادر مطلعة على الأحداث، وكما توقعت تقارير إعلامية في وقت سابق، وفي خطوة يعتقد بأنها تهدم جهود الولايات المتحدة لزيادة الإمدادات وخفض الأسعار.

أكدت الخبر أيضاً وكالة "بلومبيرغ" لاحقاً، قائلة إن اللجنة أوصت بخفض حدود إنتاج المجموعة بمقدار مليوني برميل يومياً، في إطار سعيهم لوقف الانحدار في أسعار النفط الناجم عن ضعف الاقتصاد العالمي.

وعقدت مجموعة أوبك+، التي تضم دولاً منتجة للنفط من منظمة "أوبك" وخارجها اجتماعاً مقرراً مسبقاً في فيينا، اليوم الأربعاء، وكان على جدول أعمالها خفض كبير في حصص الإنتاج لدعم السوق ومواجهة الركود. وهذا الخفض الأكبر منذ انطلاق جائحة كورونا.

كارثة للولايات المتحدة وسيسبب أزمات

وكانت شبكة "سي إن إن" الأميركية ذكرت، أمس الثلاثاء، نقلاً عن وثيقة للبيت الأبيض، أنّ "الولايات المتحدة قلقة من أن قرار "أوبك" المحتمل بخفض إنتاج النفط قد يسبّب أزمات رئيسية للبلاد، ويمكن اعتباره عملاً عدائياً".

وجاء في تقرير للشبكة الأميركية أنّ البيت الأبيض "يحذر من أنّ اجتماع "أوبك+" قد يتسبّب في أضرار كبيرة بالنسبة إلى الولايات المتحدة، وأنّ قرار خفض إنتاج النفط سيكون بمنزلة "كارثة كاملة" للبلاد.

وتقترح الولايات المتحدة، في محاولة لإقناع حلفائها في "أوبك"، إعادة شراء ما يصل إلى 200 مليون برميل من النفط من شركائها في "أوبك"، والتي ستستخدم لإعادة ملء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأميركي، الذي يستخدمه الرئيس جو بايدن للمساعدة في خفض أسعار النفط.

هذا فيما ذكر مسؤول أميركي آخر، بحسب "سي إن إن"، أنّ البيت الأبيض "يعاني حالةً من الذعر والهلع".

وكانت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أدريان واتسون، قالت في بيان: "لقد أوضحنا أنّ إمدادات الطاقة يجب أن تلبي الطلب لدعم النمو الاقتصادي وخفض الأسعار للمستهلكين في جميع أنحاء العالم، وسنواصل التحدث إلى شركائنا بشأن ذلك".

وقبل أيام، أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلاً عن مشاركين في اجتماع "أوبك+" المقبل، بأنّ دول التحالف "تدرس خفض إنتاج النفط  بأكثر من مليون برميل يومياً".

اخترنا لك