إردوغان: تركيا تخوض صراعاً هاماً شمالي العراق وسوريا في ظل شتاء صعب

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يؤكد أنّ "لا يمكن لأحد أن يمنع أنقرة من ضمان أمن حدودها"، معتبراً أنّ نتيجة الصراع شمالي العراق وسوريا ستكون مواتية لصالح بلاده.

  • أردوغان يكشف عن توقعاته
    الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأحد،  أنّ "لا يمكن لأحد أن يمنع أنقرة من ضمان أمن حدودها"، مشيراً إلى أنّ "نتيجة العمليات العسكرية التركية في شمال العراق وسوريا ستكون ناجحة".

وبيّن إردوغان أنّ "في ظروف الشتاء الصعبة، يجري صراع مهم في كل من منطقة الزاب شمالي العراق وفي شمال سوريا"، معقباً بأنّ "نتيجة هذا الصراع ستكون مواتية لصالح تركيا".
 
وشدد الرئيس التركي على أنّ بلاده "لها حق التصرف في المناطق التي حددتها خارج حدودها من أجل حماية أمنها"، متابعاً أنّ " أنقرة لديها حق مشروع ولا أحد بإمكانه أن يقف أمام ممارسة حقها"، لافتاً إلى "تحييد 480 إرهابياً في العمليات العسكرية الجارية".

اقرأ أيضاً: تركيا: تدمير 471 هدفاً منذ إطلاق عملية "المخلب - السيف" شمال سوريا والعراق

يأتي ذلك في وقت تفقد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، برفقة رئيس الأركان يشار غولر، وقادة القوات البرية موسى آفساور، والبحرية أرجمنت طاتلي أوغلو، والجوية أتيلا غولان، الوحدات العاملة على الحدود مع العراق.

ومنذ يومين، أكد إردوغان أنّ هدفه من العملية العسكرية في شمالي سوريا والعراق هو إقامة "حزام أمني من الغرب إلى الشرق"  على طول الحدود الجنوبية للبلاد في أقرب وقت ممكن".

وفي وقت سابق أوضح الرئيس التركي أنّ "العملية العسكرية في شمال العراق وسوريا لن تبقى محدودة بالعملية الجوية وما تمّ تنفيذه حتى الآن"، مبيناً أنّه ستجري مناقشات بشأن مشاركة قوات برية. 

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنّ هناك خلافات بين روسيا وتركيا بشأن الوضع في سوريا، لكن مستوى العلاقات بين البلدين يسمح بحلها من خلال الحوار.

وفي وقت سابق، حذّر الكرملين تركيا من "زعزعة الاستقرار" في شمال سوريا.

اخترنا لك