إردوغان: حماية مواردنا المائية لم تعد خياراً بل باتت ضرورة

الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يؤكد ضرورة حماية الموارد المائية في بلاده، ويقول إنّ "من المعلوم أن صراعاً مشابهاً على النفط ستشهده الفترة المقبلة من أجل موارد المياه وإنتاج الغذاء".

  • الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
    الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم السبت، إن "حماية الموارد المائية في بلاده لم تعد خياراً، بل باتت ضرورة".

وفي كلمة، خلال مشاركته في مراسم افتتاح سدّ "إيليصو" في ولاية ماردين، جنوبي شرقي تركيا، أضاف إردوغان أنّ "حماية مواردنا المائية، قبل أن تصل إلى حدّ النضوب، واستخدامها بكفاءة، وإدارتها بصورة صحيحة، لم تعد خياراً، بل باتت ضرورة".

وفي حسابه في موقع تويتر، أشار الرئيس التركي إلى أنّ "من المعلوم أن صراعاً مشابهاً على النفط ستشهده الفترة المقبلة من أجل موارد المياه وإنتاج الغذاء"، مضيفاً "أنّنا سنستمرّ في إعداد بلدنا للمستقبل، في مجالات الزراعة والمياه والطاقة، كما هي الحال في عدد من المجالات الأخرى".

يأتي ذلك في وقت بلغت مستويات المياه في تركيا معدلات منخفضة للغاية بعد نقص كبير في الهطولات المطرية، الأمر الذي تسبّب بأقسى موجة جفاف شهدتها البلاد منذ عقد من الزمن. 
 
وتواجه المدن الرئيسة في أنحاء تركيا خطرَ نفاد المياه في الأشهر القليلة المقبلة، ومنها إسطنبول، التي لم يتبقَّ لديها من احتياطي المياه سوى ما يكفيها أقلَّ من 45 يوماً.

وشهدت الحقول الزراعية في جنوبي شرقي تركيا، الأسبوع الماضي، هطول الأمطار للمرة الأولى منذ 8 أشهر، بعد موجة من الجفاف تسبّب بها التغيُّر المناخي.  

وبحسب المزارع بيكار إيجلي،الذي لم يتمكّن من زراعة محصول القمح الشتوي بسبب تشقُّق تربة حقوله بفعل الجفاف، فإن هنالك "مشكلة خطيرة".  وأضاف بيكار أن "المخاطر أكبر كثيراً ممّا كانت عليه في الأعوام السابقة".

اخترنا لك